leftlogo

خبيرة تغذية تكشف

يتحمل الحرارة وبه مضادات أكسدة.. ليه لازم تستخدمي زيت الزيتون في مطبخك؟

A A A
olive-oil-closeup-2021-09-24-04-04-19-utc
زيت الزيتون مش للسلطة بس

 يستخدم زيت الزيتون في الطهي منذ آلاف السنين باعتباره مكون صحي وله العديد من الفوائد ربما سمعنا ببعضها، وعادة ما يستخدم مع السلطات والمقبلات على البارد.

 

ومع زيادة استخدام زيت الزيتون، ظهرت تحذيرات كثيرة حول خطورة استخدامه في الطهي وتسخينه لدرجة حرارة مرتفعة، فما مدى صحة ذلك؟.


هل زيت الزيتون صحي؟! 


زيت الزيتون

  

أثبتت الدراسات أن زيت الزيتون مفيد بشكل كبير، ولا توجد أي خطورة لاستخدامه في درجات حرارة عالية، وبحسب ما ذكرته الدكتورة شهد ياسين أخصائية التغذية وموقع Healthline،تكمن الفائدة الصحية الرئيسية لزيت الزيتون في تركيبته الدهنية التي لن تتغير جراء استخدامه في الطهي.

 

واستكملت: "تظل نسبة الدهون في زيت الزيتون كما هي بعد التسخين حتى في درجات الحرارة المرتفعة، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن تساعد الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها توفر العناصر الغذائية للمساعدة في تطوير خلايا الجسم والحفاظ عليها".


درجة احتراق زيت الزيتون


زيت الزيتون


ويحتوي زيت الزيتون سواء كان مكرر أو بِكر، ساخن أو خام، على كمية مماثلة من الدهون الأحادية غير المشبعة وفقًا لما أثبتته العديد من الدراسات، وتحتوي كل زيوت الزيتون على نقطة احتراق عالية نسبيًا تصل إلى 200 درجة سيليزية والتي لا تتأثر عمومًا بالطهي المنزلي.

 

وأكدت الدكتورة شهد على أن ما يميز زيت الزيتون عن باقي الزيوت الأخرى هو احتواءه على مضادات أكسدة وفيتامين E، والذي بدوره يحميه من التفاعل مع الأكسجين وبالتالي يصبح أمن تمامًا في الطهي المنزلي. 


نصائح لاستخدام زيت الزيتون في الطهي



زيت الزيتون


ويتميز زيت الزيتون البكر (Virgin) بنكهة أخف من البكر الممتاز، ويمكن استخدامه في درجة الحرارة المتوسطة. 


النقي (Pure): يفتقر هذا النوع إلى نكهة وطعم البكر والبكر الممتاز، ويمكنك استخدامه في حالة التحميص والخبز والقلي. 


أما زيت الزيتون البكر الممتاز Extra Virgin: يفضل استخدامه على البارد مع السلطات والغموس بأنواعه المختلفة حتى لا يفقد نكهته. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022