leftlogo

يقي من الزهايمر ويحافظ على صحة القلب.. 5 فوائد للصيام المتقطع

A A A
صيام متقطع
فوائد الصيام المتقطع

شاع الصيام المتقطع كنهج لفقدان الوزن في السنين الأخيرة بشكل ملفت للنظر، إذ بات يعرفه كل متبعي الحميات الغذائية في محاولة منهم لخسارة الوزن.
ويخضع حتى الآن الصيام المتقطع تحت دراسات كثيرة، تكشف عن فوائده وأضراره حتى الآن، لكن الدراسات الأولية، أظهرت العديد من الفوائد التي تتجاوز مجرد فقدان الوزن، فهو يمنع تطور الأمراض المزمنة منها: ضغط الدم والكوليسترول، إذ يحسن حساسية الإنسولين، وكذلك تحسن في الجلوكوز، لاسيما يقلل الالتهاب عامة.
ويقدم لكم فريق "Food Today" 5 فوائد للصيام المتقطع ومنها:


1- يقي من الزهايمر ويقي من الخرف:


عند التقدم في العمر، تكثر الالتهابات في الجسم، ولاسيما الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي المعروف بالخرف، الناتج عن الترسبات في الدماغ، وأثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يقلل من تلك الالتهابات، وبالتالي يبطئ من تطور مرض الزهايمر.


2- يحسن من صحة القلب:


أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يقلل من الالتهابات ويعزز من صحة القلب عن طريق الحماية من مرض السكري، وكذلك يقلمن الدهون وضغط الدم الانقباضي، وكذلك الوزن؛ وهي عوامل خطر تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فيعمل الصيام المتقطع على تقليل هذه العوارض ويمنع ظهورها ما يحسن من صحة القلب.


3- يقلل من آلام الالتهابية:


عندما يكون الجسم في حالة صيام، فذلك يعني أن احتياطات الجلوكوز قريبة من الفراغ وبالتالي يقلل من الالتهابات المؤلمة، وعند الصيام لفترات طويلة فإن الجسم يستخدم كل الجلوكوز، وهو المصدر الرئيسي للوقود ويدخل في عملية تدعى الكيتوزية، فيحرق الكيتونات للحصول على الوقود والطاقة، بدلا من ذلك؛ والفكرة أن الجسم ينتج التهابات أقل عند حرق الكيتونات مقارنة بالجلوكوز، لهذا يقلل من آلام الالتهابات بل يقلل من تكون الالتهابات في الأساس.


4- ينظم مستوى السكر في الدم:


ينظم الصيام المتقطع إلى تنظيم مستوى السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من الأمراض المرتبطة بعدم تحمل الجلوكوز مثل مرض السكري من النوع الثاني، وعند الصيام المتقطع فإن نسب السكر تنخفض بشكل تلقائي، وبالتالي تقليل نسب السكر في الدم.


5- يخفض ضغط الدم:


وفقًا لدراسات أجريت على عدد من الرجال مرضى بالسكري، عندما قاموا بالصيام لمدة 18 ساعة يوميا لمدة 5 أسابيع، انخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لديهم ما يقارب 10 نقاط، وانتظم ضغطهم أثناء فترات الصيام المتقطع، بشكل ملحوظ؛ فهو مفيد جدا في ضبط ضغط الدم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022