leftlogo

3 فوائد صحية لـ«الشاي».. لهذا شعب إنجلترا بيشرب 100 مليون كوب يوميا

A A A
فوائد شرب الشاي
فوائد الشاي

الشاي وهو المشروب الرسمي للكثير من البلدان، وهو المشروب الأساسي للكثير من الأشخاص حول العالم، فيشرب الناس الشاي حول العالم للاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وربما الحصول على الطاقة أثناء العمل والمزيد من التركيز، وربما بعد الطعام كما في مصر، فالشاي من العادات والتقاليد التي نحرص عليها منذ الصغر.

100 مليون كوب شاي يوميا

يشرب شعب إنجلترا الشاي بمقدار 100 مليون كوب يوميًا ـ وفقًا للجنة الاستشارية للشاي في إنجلترا، ورغم التفضيل المتزايد لللاتيه والإسبريسو في السنوات الأخيرة، إلا أن الشاي لايزال الكوب المنعش، الذي يجعل الكثير يشعرون بصحة أفضل، ومصدر طاقة وحيوية للكثير صباحا أو مساء أيا كان توقيت تناوله.

 

فوائد الشاي:

للشاي فوائد كثيرة لصحتنا الجسدية؛ فهو يُمتعك بحياة أفضل بالتقليل من عوامل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويؤثر أيضا على مستوى الدهون لدى بعض الأشخاص، فيؤدي إلى القضاء عليها.


الشاي والحالة المزاجية

أثبتت الدراسات أن تأثير الشاي على الحالة المزاجية والإدراك ـ على وجه التحديد- له تأثيرات كثيرة منها الاسترخاء والتنبيه، وهي حالة بيولوجية مباشرة للمركبات الموجودة في كوب الشاي عند تناوله، لاسيما لو تناولت الشاي والجلوس لفترة راحة قصيرة من العالم فسوف تشعر بالاسترخاء والراحة ـ وفقا لموقع "Dr Workout".

انخفاض ضغط الدم

ويقول غونتر كونل، الأستاذ المساعد في قسم الغذاء وعلوم التغذية بجامعة ريدينغ في إنجلترا، عن فوائد "الفلافانول" الموجودة في الشاي والكاكاو وبعض الفواكه، يؤثر على  الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيًا بالفلافانول يميلون إلى انخفاض ضغط الدم.

وتابع، أنه وفقا لدراسات كثيرة أثبتت أن شرب الشاي الأخضر، بدلاً من الأسود، يساعدك على العيش لفترة أطول، لاسيما فوائده على صحتنا العقلية والجسدية، رغم أن هناك دراسات تربط بين الشاي وتلف الكبد، نتيجة حرق الشاي الساخن، الذي تم ربطه بسرطان المريء، والتي مازالت قيد الدراسة ـ لا يوجد جانب سلبي للشاي.

أهمية الشاي في تعزيز وظائف الدماغ

يوضح ستيفان بورغواردت، رئيس ومدير قسم الطب النفسي والعلاج النفسي بجامعة لوبيك في ألمانيا، أن تناول الشاي الأخضر يحسن من وظائف الدماغ لدى الأشخاص الأصحاء، وأنه تم إعطاء مستخلصات الشاي الأخضر إلى 12 متطوعًا صحيًا، وتم تصوير أدمغتهم لتحليل التغيرات في الاتصال داخل مناطق معينة من الدماغ، ولوحظ زيادة الاتصال في مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة العاملة، ما يؤثر على الدماغ بثلاث طرق:
- يعمل على تقليل القلق.
- زيادة الذاكرة والانتباه.
- حماية الوظيفة الإدراكية العصبية.


الشاي الأخضر


الشاي الأسود

كوب من الشاي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022