leftlogo

أضرار الإفراط في الكافيين

A A A
فوائد الكافيين
أضرار الكافيين
كما للكافيين فوائد صحية في تعزيز صحة القلب والوقاية من بعض الأمراض، فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي لكثير من المشاكل الصحية ربما يسبب زيادة في الوزن وتسمم الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وكثير من الأمراض الصحية الخطرة، فإذا كنت ممن يحب شرب القهوة أو المشروبات الغنية بالكافيين يجب أن تعلم ما هي المخاطر الصحية التي قد تتعرض لها جراء إدمان للكافيين. 

أضرار الكافيين 
1- قد يزيد الوزن 

الكافيين يساعد في تعزيز حرق الدهون وزيادة الأيض، ولكن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية خصوصًا إذا كنت تضيف السكر إلى مشروبك، فأن النسبة الزائد من السكر قد تسبب زيادة الوزن واختلال الإنسولين في الدم، والإصابة بالسكري.

2- يضعف القلب والأوعية الدموية

وعلى الرغم من أن الكافيين له قدرة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية إلا أن الإفراط فيه يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب وزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكل هذه أعراض خطيرة تضعف عمل القلب بالشكل الصحيح، وتزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

3- الكافيين الزائد يسبب الجفاف

مشروبات الطاقة والقهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تسبب إدرار البول ومنع الكلى من الاحتفاظ بالماء، وشرب المزيد من الكافيين قد يؤدي بك في النهاية للجفاف، والتي تتمثل أعراضه في الدوار والتعب المستمر وفقدان الوعي ومشاكل في الكلى والكبد والأعضاء الحيوية في الجسم.

4- قرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي

الكافيين الزائد في الدم والمعدة يزيد من حموضة المعدة، وقد يؤدي إلى قرحة المعدة، ومشاكل في الجهاز الهضمي من إمساك أو إسهال. 

5- مشاكل في الفم والأسنان

الإفراط في المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تسبب مشاكل في مينا الأسنان وتزيد من تراكم البلاك الذي يجعل أسنانك أكثر اصفرارًا ويسبب التسوس ومشاكل في الفم كالبكتيريا والالتهابات.

6- شيخوخة الوجه

الإفراط في الكافيين يسبب جفاف البشرة والجلد ويقلل من إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى سرعة شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد أسرع والمشاكل الجلدية الأخرى، الإصابة بالأكزيما وتشقق الجلد وظهور التصبغات المختلفة.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022