leftlogo

10 أضرار مدمرة للكافيين

A A A
القهوة لزوم السهر
أضرار الكافيين
إذا كنت من محبي شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهذا قد يكون مهم لصحة القلب، والدماغ وتنشيط المخ وغيرها من الفوائد، ولكن قد يؤدي شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة للموت المبكر، أو أضرار أخرى للجسمك، وفيما يلي بعض أضرار الكافيين المدمرة للجسم.

1- رفع ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع، بالتأكيد سيكون الكافيين ضار بالنسبة لك، فسوف يرفه مستويات ضغط الدم، وقد يؤدي لمشاكل أكبر من ذلك كالإصابة بالنوبات القلبية.

2- الإصابة بالنقرس 

تشير دراسة إلى أن الإفراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين يزيد من خطر الإصابة بمرض النقرس، خاصة لدى النساء، والإصابة بسلس البول السكري.
أقرأ أيضًا: أضرار السكر علي الجسم والصحة

3- عسر الهضم 

الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بإفراط يصابون بشكل أسرع باضطراب في المعدة أو عسر هضم، خصوصُا عند شربها على معدة فارغة.

4- الإصابة بالصداع النصفي

 في حين أن الكافيين يخفف من أعراض الصداع، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب الصداع ويؤدي إلى الصداع النصفي. 

5- الإجهاض 

تشير دراسة حديثة إلى أن النساء اللتي تناولن الكافيين بالإفراط تزيد لديهم  مخاطر الإجهاض.

6- غير مناسب لمرضى السكر

الكافيين غير صحي لمرضى السكر من النوع الثاني، ز أظهرت دراسة أجرتها جمعية السكري الأمريكية أن الكافيين يضعف من نسبة الجلوكوز في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع 2، وقد تسبب أعراض خطيرة تؤدي للموت.

7- حساسية الكافيين

 يعاني بعض الأشخاص من فرط الحساسية تجاه الكافيين، والإفراط في الكافيين قد يسبب تفاعلات شبيهة بالحساسية في الجسم كالألم والسعال والظهرة بقع حمراء مؤلمة بالجسم.

8- تصلب الشرايين

يسبب الكافيين تقلصات قوية في القلب، ويسبب انسداد الشرايين التاجي، وعدم انتظام تدفق الدماء بها، مما يؤدي في النهاية إلى تصلب الشرايين وتزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية. 

9- تفاقم أعراض سن اليأس

أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللائي يستهلكن الكافيين تزداد لديهم فرصة الإصابة بانقطاع الطمث في سن أبكر، وتزيد لديهم أعراض الهبات الحرارية التي تلحق انقطاع الطمث، كما يمنع الكافيين الزائد انتاج الكولاجين، ما يتسبب في تجعد الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

10- زيادة الأرق والاكتئاب

يؤدي استهلاك الكافيين إلى زيادة القلق والاكتئاب والحاجة إلى أدوية القلق، نوبات الهلع، والأرق المزمن.
موضوعات متعلقة:
أضرار شاي البابونج للحوامل ومرضى ضغط الدم
8 فوائد صحية للقسط الهندي



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022