leftlogo

أغرب حلويات الشعوب العربية في عيد الفطر منها «المَن والسلوى والمأمونية»

A A A
الكحك والبسكويت
كحك وبسكويت

 

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك تتجلى مظاهر ثقافة كل شعب من خلال أكلاته التي تعتبر من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر، فتتزين المائدة العربية والإسلامية بأصناف مختلفة من الطعام، ولأننا في مصر لا نستغنى عن الكعك والبسكويت في عيد الفطر، وبالتالي نجد لكل شعب حلواه المفضلة في العيد، ونسردها لك في السطور التالية:  


بنت الصحن في اليمن

اعتاد اليمنيون على تناول طعام الغداء في منزل كبير الأسرة، ويتم إعداد حلوى «بنت الصحن»، وهي عبارة عن كعكة (كيك) حلوة مصنوعة من طبقات عجين رقيقة وتغطى بالعسل وحبة البركة (الحبة السوداء).

الكعك في مصر

من عادات مصر، أنه قبل قدوم عيد الفطر بأيام تجتمع نساء العائلة في بيت واحد ويقومون بخبز الكعك والبسكويت والغريبة والبيتي فور وغيرها من أشكال الحلوى، والتي تقدم طوال أيام عيد الفطر مع الشاي والقهوة للضيوف وأصحاب البيت.

المأمونية في سوريا

يتناول السوريون خلال العيد حلوى البودينج، ويطلق عليها اسم «مأمونية»، ويمكن تقديمها ساخنة أو باردة ومزينة بالقرفة وشرائح اللوز، كما يحرص الناس على شراء الحلويات الخاصة بالعيد مثل الشوكولاتة والأصناف الأخرى، وفي مناطق أخرى من سوريا يتناولون حلويات أخرى مثل «الكليجة» أو المعمول، والأقراص و«الكرابيج» الحلبية التي تؤكل مع «الناطف»، وفي حمص يتم صنع الأقراص وغيرها.

الدبيازة والكليجة في السعودية


وفي المملكة العربية السعودية، قبيل قدوم عيد الفطر يتم إعداد الحلويات مثل الكليجة والمعمول، حيث تستخدم بعض الفواكه المجففة والمكسرات في صنع «الدبيازة»، التي تعتبر الطبق الرئيسي في إفطار عيد الفطر المبارك لديهم، إضافة إلى المعمول والغريبة التي تحرص النساء في بعض المناطق على صنعها داخل المنزل رغم وجود محلات تبيعها جاهزة.


فيما تشتهر الرياض في عيد الفطر بعصيدة التمر الحلاوة بالسكر، والتي تصنع من السكر والدقيق المعصد، وتعتبر من أكلات أهل الرياض في العيد، إضافة إلى «الحلاوة التركية»، التي تصنع من الزبدة والدقيق والسكر والماء.

الفطيرة في ليبيا


وفي ليبيا، يصنعون الفطيرة و«الدبلة»، والتي تعتبر من ألذ الحلويات في العيد، وهي عبارة عن شكل لولبي ومغطاة بالسمسم والعسل، و«الغريبة» والتي تتكون عجين يصنع من السميد الذي يصنع منه الكسكسي وتحشى بالتمر وتغطس في العسل بعد نضجه، وهناك أيضا «الصويبعات»، والتي تخلط بالفستق واللوز وتغلف بالشوكولاتة، ومنهم من يغلفها بالكورن فليكس.

البرازق والمعمول في فلسطين


وفي فلسطين يقومون بعمل حلويات مثل المعمول وحلوى سنونك واليحميك، وسحلب كينور، وهو نبات يغلى ويحلى ويضاف إليه الزنجبيل ويقدم ساخنا للضيوف، ومما تقدمه العوائل في فلسطين المحتلة البرازق والنقوع، وهي بذور لها رائحتها الزكية، أما القضاعة فهي «الحمص المطحون والممزوج بالملح»، ويقدمون أيضا المدلوقة، والتي تصنع بطريقة عمل الكنافة، وتؤكل نيئة من غير وضعها على النار.

لزاجيات في الأردن

أما في الأردن يصنعون حلويات مثل المعمول والغريبة وأقراص العيد التي تقدم للضيوف مع القهوة السادة، وللبدو نوع من الحلوى خاص بالعيد يُسمى لزّاجيات ويصنع من الطحين والعسل الأبيض.

الفالة في قطر


يستقبل أهل قطر الضيوف بـ"الفالة"، وهي القهوة الخليجية، والحلوى العمانية والأكلات التراثية، مثل البلاليط واللقيمات والتمر والخنفروش والقرص.

الخبيصة في الإمارات

وفي الإمارات، ترتدي الفتيات الصغيرات في ذلك اليوم ثوباً مطرزاً خاصاً يُطلق عليه اسم «ثوب الكندورة»، يعلوه ذهب أو فضة، أما الصبي فيرتدي الكندورة البيضاء كزي رسمي، وبعد صلاة العيد، تُحضِّر العائلات مائدة تحتوي على كثير من أصناف المأكولات الشعبيَّة والحلويات مثل الخبيصة والهريس والثريد والبلاليط والخميرة واللقيمات.

السويسرول في السودان


أما في السودان، قبيل قدوم العيد يعدون أصناف من الحلوى مثل الكعك والغريبة والبيتي فور والسابليه والسويسرول، وتقدم للضيوف بعد صلاة العيد.

الحلوى البحرينية


ونجد أهل البحرين يستقبلون العيد بتقديم "القدوع"، وهو صحن كبير يضم أنواعاً كثيرة من الفواكه والحلويات، ويتصدر مجلس الضيوف، حيث تُقدم هذه الأنواع ليختار منها الضيف ما يشاء عندما يحل على أحد البيوت.

المعمول في العراق


وفي العراق يقدم المعمول بالتمر والجوز والحبهان مع الشاي للضيوف، بالإضافة إلى حلويات أخرى مثل «المن والسلوى» و«راحة الحلقوم». 

حلويات متنوعة في الجزائر


وفي الجزائر يستعدون لعيد الفطر قبله بأيام، بإعداد أصناف مختلفة من الحلوى ليتم تقديمها للزائرين مثل المقروط، وهو معمول بأنواع عديدة بالتمر أو باللوز، والبقلاوة والتشاراك العريان، وهي حلوى مصنوعة باللوز وتطلى بالسكر الثلجي أو بطلاء ملون.

المقروض القيرواني في تونس


يقدوم التونسيون بأكل حلويات مثل قرن الغزال، وهي تلك الحلويات المحشوّة بالفواكه الجافة مثل اللوز والفستق، حيث تشتري العائلات التونسية المقروض القيرواني، وتصنع منه أصناف كثيرة من بينها المقروض بالعسل أو بزيت الزيتون أو بالتمر، وغيرها من الفواكه الجافة.

 

كعب الغزال في المغرب


وفي المغرب يتناولون الفطائر المغربيَّة «بغرير» و«ملوي» و«كعب الغزال» والكعك والشاي والنعناع.


المن والسلوى


كعك بالسكر


كحك وبسكويت

غريبة تونسية
غريبة تونسية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022