leftlogo

أغرب عادات الاحتفال بعيد الفطر حول العالم.. سلق «300 بيضة» في كل بيت وأكل «الزلابية باللحمة»

A A A
جاليبي
حلوى الجاليبي المشهورة في الهند

 

يحتفل المسلمون حول العالم بقدوم عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك، وتختلف الطقوس الخاصة لكل شعب في الاحتفال بعيد الفطر، وتكون الحلوى جزء أساسي من هذا الاحتفال الذي يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء والأحباء ويتناولون الحلوى مع المشروبات المحلية ويتبادلون الهدايا والحلويات في جو مبهج وبديع.


سنتعرف في السطور التالية على الحلويات الخاصة بكل دولة حول العالم والتي يتناولها هذا الشعب في عيد الفطر. 

1- باكستان

تعد الشيرخرما، أهم الحلويات المشهورة في باكستان، وهي عبارة عن شعرية يتم تسقيتها بلبن، ثم خلطها بالمكسرّات اللذيذة وكذلك اللبن والتمر.

2- تركيا

يعرف عيد الفطر في تركيا باسم «بايرام رمضان»، التي تعني احتفالاً أو عيداً وطنياً، حيث يذهب الأفراد في ذلك اليوم إلى قبور المتوفين لتزيينها بالزهور وتلاوة بعض الآيات الكريمةـ أما الأطفال فيتجولون لتهنئة الناس بإحدى العبارتين «سعيد بايرام» أو «موتلو بايرملار»، فتقدَّم لهم الحلويات كالحلقوم أو البقلاوة أو النقود، وفي المناطق الريفيَّة يجلب الذكور الطعام إلى المساجد ليأكل الجميع في حدائقها.

3- أفغانستان

ويحظى البيض بشعبيَّة كبيرة في أفغانستان، حيث تشتري العائلة الواحدة في المتوسط 200 إلى 300 بيضة، وتقوم بسلقها على النار ثمَّ طلائها أو الرسم عليها بسبعة ألوان «الأحمر، الأرجواني، الأخضر، الأصفر، الوردي، الأسود والأبيض، ثم يتم أداء لعبة تُعرف باسم Tokhm-Jangi في ساحة مفتوحة لمحاولة تحطيم ذلك البيض وفتحه.

4- روسيا

يعيش في روسيا حوالي 16 مليون مسلم، وتستمتع العائلات بطبق «المانتي»، وهو عبارة عن زلابية محشوة بلحم الخروف المتبل أو لحم البقر المفروم، وفي موسكو، يتوجه الناس إلى الخيمة الرمضانية قرب مسجد موسكو الكبير؛ حيث تبدأ احتفالات العيد.

5- ماليزيا

أما في ماليزيا، فيسمى العيد باليوم الكبير «هاي رايا»، وفي هذا اليوم تشارك العائلات قطع الحلوى الصغيرة التي تسمى «لويه»، وهي عبارة عن كعك ذي ألوان زاهية يتضمن الكعك الحلو المصنوع من الزبدة والقمح والبيض والسكر.

6- الهند

وفي الهند تتنوع الحلويات حيث لكل منطقة حلواها المميزة ففي الجنوب يتناول الهنود المسلمون الشعيرية باللبن وفي الشمال يتناولون الجاليبي وهو حلوى تشبه إلى حد كبير "المشبك" المصري.


البقلاوة

جاليبي
الجاليبي


شعيرية باللبن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022