leftlogo

أغرب 7 أسماء «أكلات سورية».. حكاية طبق «يهودي مسافر» و«ست ازبقي»

A A A
أغرب أسماء الأكلات السورية
أغرب أسماء الأكلات السورية
لكل شعب أكلاته الخاصة، كما له أسماء لأكلاته وقد يعتبرها شعب آخر طريفة أو غريبة، فكما يوجد عندنا «أصابع زينب» في مصر، هناك شعب أكل «حراق إصبعه»، وهو الشعب السوري الذي وجدنا أن لديه العديد من الأكلات ذات الأسماء الغريبة، ونستعرض في السطور التالية أغربها. 

يهودي مسافر 

ولا أغرب من أن يتكون اسم طبق من أحد الديانات، فتعود التسمية بحسب الروايات إلى أنّ أصل الطبق يهودي، اشتهر به يهود تركيا وسوريا، وحين تعرف المسلمون على الطبق أسموه بـ«يهودي مسافر»، ويتألف الطبق من الباذنجان والكوسا والصنوبر والزيت والبرغل، إضافة إلى الثوم والكزبرة.

حراق إصبعه 

وتختلف روايات حول تسمية هذا الطبق أحدها يشير إلى أن رجل دخل على إمرأته وأراد تناول ما كانت تفعله وكان الطبق ساخنا فاحترق اصبعه، وتتكون من العدس والبصل والثوم والتمر الهندي والرمان ودبس الرمان وقطع من الخبز المحمص.

طباق روحو

يتداول بعض الدمشقيون قصة ملك وملكة أنجبا بنتاً بعد سنوات طويلة من الزواج، أسموها بـ «روحو»، إلا أن تلك الأميرة لم تكن لتأكل بسهولة لعدم تقبّلها معظم الأطعمة، ما دفع الملك إلى البحث عن طباخ يستطيع إقناع ابنته بما يقدمه، حتى استطاع أحدهم وهو عامل بسيط في مطعم شعبي، أن يقنعها بهذا الطبق الشهي، ليصبح طباق روحو، ويعمم الأسم على الطبق فيما بعد.

ست ازبقي

اسم لطيف وغريب لطبق رائع شهي تشتهر به دمشق خاصة، ينسب بحسب الروايات إلى سرعة أكل هذا الطبق، إذ تعني كلمة «ازبقي» في اللهجة الدمشقية «أسرعي»، وكان يقال قديماً بحسب الروايات «يا ستي ازبقي»، أي أسرعي يا جدتي بالهروب من جدي، ويتألف هذا الطبق من العدس المسلوق تضاف إليه اللحمة المقلاة مع البصل والثوم والكزبرة، إضافة إلى المعكرونة وحامض الليمون، وهو يشبه إلى حد كبير أكلة «حراق إصبعه» لكن مع تغييرات طفيفة.

شيش برك 

على الرغم من شهرة سورية بهذا الطبق المميز إلا أن الروايات تنسب أصل الطبق وتسميته إلى تركيا، إذ تقول أنّ الـ «شيش برك» أو «باشا وعساكره» طبق انتقل إلى بلاد الشام خلال الاحتلال العثماني فحافظ عليه السوريون وطوّروه واشتهروا به،
وهو يتكون من حبيبات من العجين محشوة باللحمة تطبخ باللبن، والذي يضاف إليه الثوم والكزبرة المقليان بالزيت أو السمن البلدي.

الشاكرية

تختلف الرواية التي يتناولها الدمشقيون عن سبب تسمية الشاكرية، إذ أن الشائع أنّ إحدى الأمّهات التي بدأت بطبخ هذا الطبق كان لديها شاب اسمه شاكر يحبّها كثيراً، ويطلبها باستمرار، ما دفع الأم إلى تخصيص هذا باسمه حيث اسمتها شاكرية، في حين تقول روايات أخرى أنّ الاسم تركي الأصل، وهي تتكون من لحم مطبوخ باللبن والبصل، تقدم إلى جانب طبق من الرز، حيث تعد الشاكرية من أكثر الأطباق السورية شهرة وخاصة في دمشق العاصمة.

شيخ المحشي

مثلها مثل سائر الوطن العربي إذ تشتهر سوريا بأطباق المحاشي عامة، وخاصة مدينة حلب التي تشتهر بطبق «شيخ المحشي»، لا تتضمن حشوته الأرز وإنما تقتصر على اللحم والبهارات فقط، ولربما تعود تسميته بكلمة شيخ تميزاً له عن مختلف أنواع المحاشي، إذ تزيد الكلمة من مكانة هذا الطبق، ويتكون الطبق من الكوسة المقلىة المحشوة باللحمة المفرومة والبهارات وتطبخ باللبن، وهو شبيه بطبق «الأبلما اللبناني».


حراق إصبعه


شيش برك

الشاكرية
الشاكرية

يهودي مسافر
يهودي مسافر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022