leftlogo

«أكيل إسكندرية» لـ Food Today: «السي فود» أساسي بإفطار رمضان و«القطايف باكُلها نية»

A A A
271178873_2757316601230505_2624720857702585423_n
مدون الطعام محمد محمود أو أكيل إسكندرية

بدأ محمد محمود، الشهير بـ«أكيل إسكندرية» تدوينه عن الأكلات والمطاعم الجيدة في الإسكندرية قبل سنوات حتى أصبح يتابعه الآلاف حاليا على حساباته في إنستجرام وفيسبوك، لكن للأكيل طقوس خاصة في شهر رمضان عرفناه من حديثنا معه. 

طقوس رمضان لأكيل إسكندرية

يفضل محمد محمود أو أكيل إسكندرية أن يقضي شهر رمضان برفقة عائلته يتناولون طعام الإفطار والسحور لذا هو مقل في ريفيوهات المطاعم ولا يحركه شيئا ناحيتها إلا حينما يكون هناك شيئا جديدًا تريند أو صيحة في الطعام سواء في الإفطار أو السحور لدى أحد المطاعم. 


كما يفضل من طقوسه في رمضان أن تكون السفرة متوازنة بوجود الشوربة والسلطة والأصناف الرئيسية والمقبلات، لكن بالطبع في الأيام الأولى من رمضان يكون الأكل التقليدي هو سيد الموقف مثل البط والرقاق باللحمة المفرومة والحمام والمحاشي المتنوعة وبعد ذلك، كتجديد من ملل الأكلات التقليدية والروتينية يلجأ إلى تناول الأكلات الخفيفة.


وقال أكيل الإسكندرية، إن هناك ثوابت لديه في رمضان مثل الحلويات بعد الإفطار والشوربة والسلطة على الإفطار، وعلى عكس الشائع من الناس الذين لا يفضلون تناول الأسماك والسي فوود في رمضان لكن أكيل إسكندرية يفضل تناوله وبكثرة ولا يستغني عنها. 

بيطبخ بنفسه 

وأكد محمد محمود أكيل الإسكندرية، أن شهر رمضان بالنسبة لأكيل إسكندرية فرصة ليظهر إبداعاته في الطعام ويشاركها مع الناس، كما حدث وشارك مع معجبيه على إنستجرام وفيسبوك طريقة عمله لشوربة الطماطم التي أصبح يتناولها بكثرة في رمضان، كما أن عائلته تفضل تناول الأسماك من يده وكذلك طاجن البامية بالموزة وطاجن اللحمة والبط بالبرتقال والفخذة الضاني في الفرن، كما أنه يقسم مهام الطبخ مع زوجته فيقول كل منهما بعمل صنف ويتشاركان تناوله وقت الإفطار. 


بياكل قطايف نية!

وعن أشهر تريندات الطعام في الإسكندرية، يقول إن هناك القطايف النية، والتي يتم معاملتها مثل البان كيك ويتم حشوها باللوتس أو النوتيلا أو الكريمة ويرش عليها من فوق مكسرات، كما أنه يقوم بعملها بنفسه في المنزل ويحبها كثيرا لأنها خفيفة وليست مقلية في الزيت كالنوع التقليدي منها.

من هو أكيل إسكندرية

وهو مدون الطعام الإسكندراني الشهير، والذي يعمل في الأساس كمحاسب قانوني ورغم أنه مجال يبعد تماما عن الطعام لكنه يستطيع أن يعرف تكاليف الطعام فيعرف إذا كان سعر الأطباق مرتفع أكثر من اللازم أو مناسب وهل المطعم تكلفته مرتفعة مقارنة بجودة الطعام الذي يقدمه. 


بدأ أكيل إسكندرية حبه للطعام منذ طفولته عن طريق والدته وجدته، وبدأ دخول المطبخ منذ عمر الـ 16 وقتها كان يحب أن يطهو الطعام المصري والعالمي بطريقته الخاصة، كما كان وقتها يجرب العديد من المطاعم في الإسكندرية وحينما ظهر منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، أصبح يشارك الناس حبه للطعام وتقييماته للمطاعم وأفضل أماكن للفسخ والخروجات.

اكيل اسكندرية
أكيل إسكندرية

اكيل اسكندرية2
أكيل إسكندرية

اكيل اسكندرية3
أكيل إسكندرية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022