leftlogo

«البطيخ» تسبب في حرب بين الأمريكان!.. إيه الحكاية والسر في ثمن «حتة صغيرة»

A A A
بطيخ
بطيخ

 

بمجرد حلول فصل الصيف، نشتاق إلى تناول «البطيخ» المُثلج بجانب قطع الجبنة تارة أو بمفرده تارة أخرى، وهو يعتبر من الفاكهة الصيفية التي يستمتع بها معظم الأشخاص، وبالبحث في تاريخ هذه الفاكهة لن تُصدق إنها كانت سببًا في أعمال عنف وشغب شهدتها مدينة بنما خليج بنما في المحيط الهادي بقارة أمريكا الوسطى، وعُرفت هذه الأحداث باسم «حرب البطيخ».

 

ما هي حرب البطيخ؟

وفقا لموقع The Vintage، بدأت الأحداث تحديدًا خلال عام 1856، أصبح خليج بنما هو منطقة مرورية عالية للأمريكان، خاصةً بعد إنشاء مشروع سكة حديد بنما وأصبح الوجهة المثالية لأولئك الذين كانوا يتطلعون إلى السفر إلى الغرب، وفي هذا الوقت كانت تحدث حمى الذهب في كاليفورنيا.
وأدى الانتهاء من مشروع السكك الحديدية الأمريكي، إلى ارتفاع مستوى البطالة بين سكان بنما الأصليين، وخلق وجود العمال الأمريكيين توترًا بين الجانبين ونمت المشاعر المعادية لأمريكا.
ووصل عدد من المسافرين إلى بنما في انتظار القطار، وكان العديد منهم لم يكن لديهم احترام كبير للعادات المحلية في المنطقة ونمت نزاعات بين السكان الأصليين والأمريكيين وصلت إلى ذروتها في 15 أبريل، تم اندلاع الحرب.

بينما كان 1000 مسافر عليهم انتظار قطار تم توجيههم إلى جزيرة قريبة وكانت تقدم إليهم الخمور حتى تُلهي الجميع عن الأحداث، وأصبح بعضهم في حالة سكر وعدم انضباط، وعند وصوله إلى مدينة بنما، قرر رجل يدعى جاك أوليفر،-كان مخمورًا-، أن بعض البطيخ سيكون وسيلة رائعة لإشباع جوعه.

هكذا اندلعت حرب البطيخ

أثناء زيارة جاك لأكشاك الفاكهة، كان التجار يبيعون موادهم الغذائية، وأخذ قطعة من البطيخ من أحد الأكشاك ورفض دفع ثمنها وهو 10 سنتات، وكان يعتقد أن سعر الفاكهة مرتفع للغاية، وبدلاً من ذلك قرر أنه سيتركها ببساطة، ودفع هذا صاحب المنصة إلى سحب سكين ومطالبة جاك أوليفر بدفع الثمن بالكامل.
عند رؤية هذا، ألقى شخص في حالة سكر مثل أوليفر سنتًا على البائع مما أدى إلى مزيد من الغضب واستمر البائع في التلويح بسكينه، وهو يصرخ على الأمريكيين، مما أدى إلى مزيد من التوتر.

وشعر أوليفر، وهو في حالة سكر، أنه من الأفضل إخراج مسدس وتهديد الرجل، وسارع بائع آخر إلى رؤية هذا وقفز على أوليفر، مصارعًا من أجل المسدس. وانفجرت البندقية وأطلقت النار باتجاه المارة، وكانت تلك هي اللقطة التي أشعلت هيجان الجماهير، وحولت مشاجرة بسيطة إلى شغب كامل بأسلحة ثقيلة بين الجانبين وبلغت حصيلة القتلى 15 أمريكيًا و2 بنمياً وأصيب الكثير.


بنما
بورتريه قديم لمدينة بنما في القرن التاسع عشر

العبارة
رسم للعبارة التي كانت تقل الجنود الأمريكيين

تصور للحرب
بورتريه لحرب البطيخ بين بنما وأمريكا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022