leftlogo

الكشري أصله «مصري مش هندي».. الكاتبة سميرة عبد القادر تحكي قصته مع الفراعنة

A A A
كشري
كشري مصري

من المعتاد في عالم الأطعمة أن تجد خلافًا بين الكثير من الدول على أصل أحد الأطباق، حتى لو كان طبقًا معروفًا ومحليًا في دولة لكن أحيانا تنسب أصوله لدولة أخرى، مثلما حاول بعض المؤرخين نسب طبق الكشري المصري إلى الهنود وقالوا إن الطبق ليس مصريًا.


الكاتبة المصرية سميرة عبد القادرة مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، والمهتمة بتوثيق تاريخ الأكلات المصرية، قامت مؤخرًا برد الاعتبار إلى طبق الكشري المصري، وأكدت في إحدى أن الكشري أصوله تعود إلى مصر وليس الهند كما كان يردد بعض مؤرخين الطعام.

الكشري أصله مصري

أثناء استضافتها في أحد البرامج التلفزيونية قالت الكاتبة سميرة عبد القادر: «لو اخترنا أكلة تعبر عن المطبخ المصري وتطوره عبر الزمن ستكون الكشري، وذلك لأن قدماء المصريين أو الفراعنة كانوا معروفين بالأكلات النباتية والبقوليات، وأنه حتى بعد دخول الأديان الإبراهيمية كان المسيحيون المصريون يأكلون البقوليات ويجددون في وصفاتها».

 

وتابعت مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»: «الشكل الأولى للكشري في أيام قدماء المصريين هو العدس والقمح والحمص وبصل ولم يكن يوجد وقتها الأرز، لكن في العصور الوسطى حينما دخلت زراعة الأرز مصر أُدخل الأرز إلى الطبق».

 

ونفت عبد القادر ما يتداوله البعض أن الكشري أصله هندي، ودخل مع الاحتلال الإنجليزي إلى مصر، وقالت إن هناك صحفية إنجليزية هي أول من قالت هذه المعلومة الخاطئة ثم نقلها من بعدها آخرين، وأن الكشري كان موجودًا في مصر من قبل الاحتلال الإنجليزي بكثير وكان هناك عدد من الرحالة دونوا وكتبوا عن الكشري المصري في كتاباتهم».

 

ويتكون طبق الكشري حاليا من الأرز والعدس والمكرونة والحمص والبصل المقرمش ومزين بالصلصة كما أن لمدن الدلتا والوجه البحري في مصر نسختهم الخاصة من الكشري تختلف عن ذلك وتتكون من الأرز والعدس فقط وأحيانا توضع الصلصة.

من هي سميرة عبد القادر؟

هي كتابة مصرية ومؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري» وأطلقت مبادرة باسم «توثيق المطبخ المصري» لتوثيق تاريخ الأكلات المصرية والبحث في الأكلات العالمية التي لا يعرف العالم عنها أنها مصرية وربما تعود لعهد الفراعنة، ومن الأكلات التي وثقتها المبادرة المسقعة والتي يظن العالم أنها يونانية واسمها موساكا وكذلك الملوخية وتاريخ المعجنات والحلويات والمحشي والكشري.


كشري مصري


الكاتبة سميرة عبد القادر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022