leftlogo

سنة حلوة يا لذيذ

النهارده اليوم العالمي للجزر .. لماذ يحتفل به العالم؟

A A A
عيد كيكة الجزر
اليوم العالمي لكيكة الجزر

يوافق اليوم اليوم العالمي لكيكة الجزر، وفي ظل الاحتفالات العالمية لهذه المناسبة بين عشاق الأكل ومحبي تناولها، دعونا نتعرف على تاريخ هذه الحلوى الخاصة وتاريخ الجزر، وكيف تحولت شعبية هذه الكيكة إلى هذا الإطار العريض ليكون لها عيدها الخاص؟

بدأت القصة في أسبانيا


صورة لطواحين الهواء في أسبانيا


بدأت القصة في القرن الـ10 مع فتح الأندلس الإسلامي، حين قدمت جاليات المغرب الجزر لأول مرة لأراضي أوروبا، ومن بعدها بدأت زراعة هذا الخضار الجديد في أراضي أسبانيا، وكانت بداية انتشاره في باقي دول القارة، وبدأ استخدامه كمكون شائع في العديد من وصفات اليخني واللحوم والسلطات.


وانتشرت الحكاية في هولندا


صورة لإحدى المزارع في هولندا


وجاء ازدهار زراعة الجزر في القرن الـ17، وكان هذا حين طورت هولندا من أساليب زراعته واستثمرت في زيادة مساحات الأراضي المزروعة بالجزر؛ وبهذا صارت هولندا أول دولة تغطي احتياجها القومي من الجزر، ثم بدأت في تصديره لمعظم الدول الأوروبية الأخرى، ومع الوقت ارتفعت معدلات استهلاك وإنتاج الجزر، ومع ذبك زاد سيوعه والاعتماد عليه في الوصفات في قارة أوروبا والعالم الغربي.


بس الفكرة اتولدت في فرنسا


صورة لاثنين من الطهاة الفرنسيين


وبعد قرن من الزمان انتشرت فيه أفكار لوجبات ووصفات مختلفة وعديدة للجزر ظهرت أول وصفة مكتملة لكيكة الجزر، وكان هذا على يد الشيف الفرنسي "أنطوان بوفيليه"، وكان بوفيليه الطاهي الرسمي لآخر ملوك فرنسا لويس السادس عشر، وهو صاحب أول وصفة لكيكة الجزر والتي أسماها ""Gâteau de Carottes"، ووضعها في المجلد الثاني من كتابه "فن المطبخ" عام 1814، وقد انتشرت هذه الوصفة كالوصفة الأساسية للحلوى الشهيرة في جميع دول العالم والتي طورت منها العديد من الوصفات المشتقة، وذلك بعدما ترجم بوفيليه كتابه للإنجليزية، ونشره في لندن عام 1827.


الجزرة لا تزال في جيبي



صورة إعادة محاكاة للجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية


وفي أربعينيات القرن الـ20 وقت الحرب العالمية الثانية، واجهت بريطانيا أزمات اقتصادية عديدة لظروف الحرب، وقد انخفض بسببها شيوع السكر وسائر امحليات في أسواق المجتمع البريطاني، ولكن كان إنتاج الجزر مستقر نسبيًا بشكل قوي، فحث تشرشل والحكومة البريطانية شعبهما على الاعتماد على الجزر ووصفاته كبديل للجزر في مطبخهم، وهنا انتشر تناول كيكة الجزر التي كانت تحمل مذاق الحلوى دون الحاجة لاستخدام السكر، وترسخت من بعدها هذه الوصفة إلى أحد أهم واشهر وصفات الحلويات.


بس يا سيدي وكل جزرة وأنت طيب!


طفلة مع أمها والجزر في المطبخ


وبحلول الستينيات، صارت كيكة الجزر من أهم وصفات المطبخ البريطاني، ومن بعدها انتشرت للولايات المتحدة وأصبحت أحد أشهر وصفات الحلوى والعشاء فيها، واليوم نجد كيكة الجزر عنصرًا أساسيًا في جميع قوائم الحلويات، وعشاقها كثيرون وفي كل مكان في العالم، هيا بنا لنحتفل سويًا اليوم إذن في عيد كيكة الجزر.
وكل احتفال يحتاج لتورتة، وبالطبع اختيارنا لنوعها هذا اليوم تحديدًا ليس بمعضلة؛ فإن أردت أن تحتفل معنا، وتتعرف على أفضل طريقة لتحضير كيكة الجزر، يمكنك أن تجدها على الرابط التالي:


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022