leftlogo

حلو وكداب!.. 5 أكلات شهيرة "اسمها مش على مسمى"

A A A
أكل مصري
أكلات كدابة

لا نحكم دومًا على الشخص من الانطباع الأول، ولا على الكتاب من غلافه، ولا على الأكلة من اسمها؛ فهناك العديد من الأكلات حول العالم أسماؤها لا تعبر عن شخصيتها بتاتًا، ويحمل هذا الموضوع عدة صدمات ومفاجآت وطرائف لمن لا يعلمها، قررنا في "Food Today" أن نعلمك عن 5 أكلات من حول العالم اسمها على غير مسمى، لنر ما تعرفه وماذا سيفاجئك؟!


Head Cheese.. كانوا فاكرين المخ جبنة


Head Cheese


هي أكلة بدأت في أوروبا في العصور الوسطى وانتشرت كأكلة شعبية، وإلى اليوم هي معروفة بعدة أسماء فى عدة دول تطبخها؛ لعل أشهرها "البراون" في بريطانيا، والـHead Cheese أو جبن الرأس في أمريكا الشمالية، إلا أن هذه الأكلة ليس لها أدنى علاقة بالجبن أو بأي من منتجات الألبان، إنما هي عبارة عن جيلاتين من لحم رأس الخنزير أو العجل البتلو؛ وبالأخص لحم اللسان والجمجمة دونًا عن المخ أو الأذن أو الأعين، وهي تؤكل باردة وعادة في سندوتشات مثل "الكلوب ساندوتش".


French Dressing..  "دريسنج" أمريكاني

French Dressing

 

المطبخ الفرنسي معهود برقيه وأناقته والقيمة الغذائية والصحية لوصفاته؛ ولهذا السبب

قد نجد العديد ممن يسعون للذوق الرفيع في الأكل، يفضلون اختيار الـFrench Dressing الأمريكي المنشأ، للسلطات التي يتناولونها، وهذا السبب تحديدًا هو ما جعل الاقتصاد الأمريكي يختار له هذا الاسم عند طرحه في الأسواق في عشرينات القرن الماضي، وغير معروف لماذا ارتبط اسمها بالصلصلة رغم أنها من لبن الزبادي والمايونيز يضافان إلى الخردل مع رشّة من الفلفل الأسود.

 

واعتمد الأمريكيون في هذه التسمية على خلط الدريسنج الفرنسي بخل الـvinaigrette، وهو الذي استخدموه كمكون أساسي في اختراعهم "الفرنسي" أمريكي الأصل، ونجد أن الفرنسيون يغضبون لربط هذا الـ"دريسنج" المعتمد ببساطة في مذاقه على الكاتشب بثقافة مطبخهم الراقية.

 

Egg Cream.. مفيش كريمة وبيض

Egg Cream


يعد شراب الـEgg Cream من أشهر مكونات الكوكتيلات الغربية، وهو يدخل في العديد من وصفات المشروبات، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من اسم هذا الشراب، إلا أنه لا يمت بأي صلة للكريمة أو القشدة أو البيض، وإنما يتكون من اللبن والمياه الفوارة وشراب الشوكولاتة أو الفانيليا، أما عن سبب تسميته فهو غير معروف، وقد وصفه حفيد مخترعه نفسه بأنه سر "فقد مع الزمن".


Albany Beef.. السمكة دي لحمة

Albany Beef


سمك الـSturgeon أو سمك الحفشية من أشهر أنواع الأسماك في أسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وينتشر بوفرة فى المياه شبه القطبية والمياه شبه الاستوائية، وفي نهر "هادسون" في نيويورك؛ وتحديدًا في مقاطعة ألباني ينتشر هذا السمك بأعداد غزيرة، ولهذا سمي بلحم ألباني.


Bombay Duck.. سمك مش بط

Bombay Duck


بمجرد أن تسمع مصطلح Bombay Duck يكون البديهي والمنطقي أن تظن أنها وصفة هندية لصنع البط، إلا أنه في الحقيقة سمك الهيربادون الذي ينتمي لفصيلة أسماك السحلية، والذي ينتشر بشدة في سواحل المحيط الهندي.

 

وإذا تسائلت لما أسموه "بط" بومباي ستجد هناك أسطورة خاطئة تعود إلى إشاعة أنه كان ينقل على خطوط السكة الحديد في قطار "Bombay Daak"، ولكن من السهل أن تكتشف عدم صحة هذا الرأي لأن المصطلح ثُبت استخدامه قبل بناء هذا القطار، والقصة الأوقع ترجع للتسمية التى أطلقها عليه البارون روبرت كلايف، حاكم المستعمرة البنغالية البريطانية الأول؛ لأنه حين تذوقه ظنه بطًا، وربط بين رائحته النفاذة وبين رائحة قطار بومباي الذي كان يوصل البريد وقتها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022