leftlogo

تساعد على شفاء الجروح.. 8 أطعمة أساسية منها الكركم والحليب

A A A
391499-تناول-طعام-صحي
طعاام صحي
إذا تعرضت لنزيف، أو سبق وجرحت نفسك، وانتبهت للوقت الذي يستغرقه جرحك للشفاء، فهذا يعني أن جسمك يحتاج لبعض المغذيات، لرفع مناعتك، فإذا كان جرحك يستغرق وقت طويل للشفاء، فهذا يعني أنه حان الوقت لإضافة بعض الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي لتسريع التئام الجروح. 
تساعد العديد من الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والمصادر الغنية بالبروتين والدهون الصحية في التئام جروحك، هذا لأنها تقلل الالتهاب، وتعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتحسن جهاز المناعة، وتوفر ما يحتاجه جسمك للتعافي والشفاء، فيما يلي قائمة بأطعمة مغذية تساعد في التئام الجروح:

1- الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، كما أنه يساعد في تخفيف آلام الجروح.

 2- الحليب

الحليب غني بالكالسيوم، ولهذا يمكن أن يسرع من عملية التئام الجروح.

3- المكسرات

يساعد اللوز والجوز في التئام الجروح بشكل أسرع، حيث توفر البروتينات النباتية والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي تدعم الشفاء، كما أنها غنية بالزنك والمنجنيز والمغنيسيوم وفيتامين "هـ"، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتوفر الحماية ضد التلف الخلوي في الجسم.

4- شوربة الدجاج

شوربة الدجاج غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، كما أنها غنية بالكولاجين، وهي ممتازة لصحة المفاصل والتئام الجروح بشكل أسرع وتقوية جهاز المناعة.

5- التوت

يحتوي التوت على العناصر الغذائية والمركبات التي تساعد الجسم على التئام الجروح بشكل أسرع من المعتاد،  فهو غني بفيتامين سي الذي يساعد على التئام الجروح عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات والفيروسات. 

6- الخضار

يوفر الخضار مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لشفاء الجسم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة والقوة للجسم، وفي الوقت ذاته غني بفيتامين "أ" وفيتامين "ج" والألياف، ما يساعد على منع الإمساك، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمسكنات الألم.

7- الدهون الصحية

الدهون الصحية كزيت جوز الهند وزيت الزيتون والبذور والمكسرات والأفوكادو، ضرورية لجسمك، فهي توفر الطاقة وفيتامين "إ" الذي يساعد في تقليل ظهور الندبات على جسمك، وتعمل هذه الدهون أيضًا على تقوية جهاز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

8- البيض

يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين "A و E و B" المركب وحمض الفوليك والكالسيوم والريبوفلافين والحديد والزنك، الذي يساعد في مرحلة الشفاء. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022