leftlogo

تعرف ايه عن عشبة الهندباء؟.. تستخدم في التخسيس وتنشط الجهاز الهضمي

A A A
دايت
مشروب الهندباء لخسارة الوزن

الهندباء عشبة ذات وردة صفراء اللون، تنمو في الكثير من بلدان العالم، وتعتبر من أكثر الأعشاب انتشارًا واستخداما، ولها فوائد كثيرة، وتستخدم أجزاء من الهندباء مثل الأوراق والورد والساق وحتى البذور في أغراض طبية علاجية، فتدخل في علاج حالات تورم اللوزتين والتهابات الكلى والمثانة والقناة البولية.

من خلال السطور التالية تكشف ريما الحلواني، أخصائية تغذية، فوائد عشبة الهندباء للجسم وفي خسارة الوزن ـ وفقًا لمنشور على صفحتها بـ"فيسبوك".

فوائد عشبة الهندباء للجسم

تقول ريما الحلواني، إن عشبة الهندباء لها فوائد كثيرة جدا للصحة العامة للفرد، ومنها:

1- تعزز صحة الجهاز الهضمي

تعمل الهندباء على تقوية الجهاز الهضمي، وتسهل عملية الهضم بشكل عام، فيمكن إدراجها في الدايت الغذائي، حيث تعمل مادة الإنولين، التي تعد أحد أنواع البريبايوتكس -بكتيريا جيدة ومفيدة لصحة الجسم-  على الحماية من الكثير من المشكلات الهضمية، منها "ارتجاع حمض المعدة، حرقة المعدة".

2- تقي من أمراض القلب

يعتبر الأنولين المتواجد في الهندباء بكثرة عنصرًا فعالًا في تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم، ويعتبر الكوليسترول السيئ من أكثر المسببات الأساسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والقلب، حيث يعمل على إغلاق الأوعية الدموية عند التجمع في الشرايين والأوردة، كما يحد الأنولين من أمراض جهاز الدوران، وتحتوي الهندباء على الكثير من مضادات الأكسدة، وكشفت الدراسات أن القهوة المصنوعة من عشبة الهندباء البرية تعمل على تحسن بلازما الدم في الجسم بشكل كبير، ما يؤدي إلى التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

3- تخفف من آلام المفاصل

استعملت في التقليل من آلام المفاصل منذ القدم، وكشفت الدراسات أن لها فعالية في تقليل الألم لدى مرضى آلام المفاصل وهشاشة العظام، فتخفف من آلام العضلات والمفاصل؛ لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات.

4- تعالج الإمساك

يعمل الأنولين على منع ظهور مشكلة الإمساك عند تناوله، فهو ملين طبيعي فعال في حالات الإمساك، كما يساعد على انتظام عمليات الهضم والحد من حدوث أمراض الجهاز الهضمي، ومنها سرطان القولون والمعدة.

خسارة الوزن والتنحيف

توضح ريما الحلواني، أن الهندباء تحتوي على مادة Oligofructose، وهي فعالة في خسارة وزن الجسم بشكل فعال، خاصة أن الهندباء تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تقلل من سمنة الجسم، كما تعمل على تنظيم معدل الأحماض الأمينية في الجسم، والتي ترتبط بالجوع والرغبة في تناول الطعام، فتحد من تناول الطعام بشكل كبير ما يعطي الإحساس بالشبع وعدم الجوع لفترات طويلة وبالتالي خسارة الوزن بشكل فعال.
هندباء
مشروب الهندباء

كيف تستخدم الهندباء لخسارة الوزن والتنحيف؟

الهندباء
عشبة الهندباء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022