leftlogo

«جودا» الهولندية أقدم أنواع الجبنة.. اعرف حكايتها و«جرب طعمها في مهرجان الجبن المصري»

A A A
جبن
أنواع الجبن

يوميًا نستهلك العديد من أنواع الجبن، والتي رُبما تصل لـ «آلاف الأنواع» حول العالم، لكننا لا نعرف القصة وراء أبرز أنواعها، منها جبنة «جودا» الصفراء التي تتمتع بشعبية وحب كبير من المصريين، ويستهلكون منها أطنان سنويًا، يتميز طعمها بمزازة خاصة ويمكن إضافتها للكثير من الأطعمة كالمكرونة والبيتزا وغيرها.


جبنة «جودا» يعود تاريخها لمئات الأعوام، وتعتبر من أقدم أنواع الجبن التي تم تسجيلها في التاريخ، ويمكنك أن تتناولها والاستمتاع بطعمها بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى خلال مهرجان الجبن المصري الذي سيعقد في الفترة من 20 وحتى 22 أكتوبر المقبل بحديقة أوزوريس في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، ولكن ما هو تاريخ هذه الجبنة الفريدة والمميزة؟

إيه هي جبنة جودا؟

بحسب الموقع الرسمي لموسوعة الأجبان، فإن جبن جودا أو جودة، أو «How-da» كما يقول السكان المحليون، هي جبنة هولندية سميت على اسم مدينة جودة في هولندا، وهي واحدة من أكثر أنواع الجبن شعبية في العالم، حيث تمثل 50 إلى 60% من استهلاك الجبن في العالم، وهي جبنة شبه صلبة تشتهر بنكهة غنية وفريدة من نوعها وملمسها الناعم.


تصنع جبنة «جودا» عادة من حليب البقر المبستر على الرغم من أن بعض أصناف الحرفيين تستخدم حليب الأغنام أو الماعز لإنتاج الجبن التي ستعمر لفترة طويلة.


وهناك سبعة أنواع مختلفة من جبن جودا، مصنفة حسب العمر، كما توجد مجموعة متنوعة من جودة الهولندية مصنفة حسب الملمس وكلما زاد قوام الجبن كلما كان أكثر ثراءً في النكهة، وتتغير قشرة الجبن المشمع أيضًا مع تقدم العمر حيث يتم التعرف على جبن جودا الهولندي الطري الأصغر من قشر الشمع الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر والجبن الأبيض الناضج له أغطية شمعية سوداء.

تاريخ جبنة جودا

يعود أول ذكر لجبنة جودا إلى عام 1284، مما يجعلها واحدة من أقدم أنواع الجبن المسجلة في العالم والتي لا تزال تُصنع حتى اليوم، وكان صنع الجبن تقليديًا مهمة المرأة في الثقافة الهولندية، حيث تنقل زوجات المزارعين مهاراتهن في صناعة الجبن إلى بناتهن، وخلال أشهر الصيف في مدينة جودة، جنوب هولندا، يوجد سوق جبن على الطراز التقليدي مرة واحدة في الأسبوع وهو منطقة جذب سياحي. 


جبنة جودة


مهرجان الجبن المصري


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022