leftlogo

عنصر في الأكل لو موجود هيخليك تبطل السكر.. مد جسمك بالبروتين

A A A
مصادر-البروتين-النباتي
بروتين

هل تشعر بالقلق بسبب تناولك الكثير من السكر، للأسف هذا قد يكون له أسباب علمية، وتناول كميات كبيرة من السكر بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة.
ويؤدي استهلاك السكر المكرر بانتظام إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناوله أكثر، وإليكم عنصر بسيط يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي يمكنه تقليل رغبتك في تناول السكر. 

البروتين 

ما قد تحتاجه في الواقع هو إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي، بدلاً من التحول تمامًا نحو الاستغناء عن الأشياء الحلوة.

تأثير البروتين على نسبة السكر في الدم

البروتين هو واحد من 3 مغذيات تزود أجسامنا بالسعرات الحرارية والطاقة، والاثنان الآخران هما الكربوهيدرات (المعروفة بالسكريات) والدهون، ويؤثر كل من هذه الثلاثة على نسبة السكر في الدم بشكل مختلف.
وتتسبب الكربوهيدرات في ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرة، ما يتسبب في إفراز البنكرياس للأنسولين لنقل السكر إلى خلايا الدم، من ناحية أخرى، ليس للدهون تأثير فوري على نسبة السكر في الدم، ولكن تناول وجبة غنية بالدهون يمكن أن يبطئ عملية الهضم ويضعف قدرة الأنسولين على نقل السكريات إلى خلاياك، أما البروتين فيساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال المساعدة على إبطاء عملية الهضم وزيادة الشعور بالشبع وتقليل ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبة عن طريق تقليل معدل امتصاص الخلايا للسكر.

أهمية البروتين 

تناول البروتين يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويمنع الارتفاعات والانخفاضات المخيفة التي يمكن أن تسبب مشاكل، بما في ذلك الرغبة الشديدة في تناول السكر، لذلك إضافة المزيد من مصادر البروتين الصحية إلى نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم مع إبطاء معدل امتصاص النشويات والكربوهيدرات في الطعام. 


باكل بروتين كفاية بس بردو عاوز سكر!

إذا كنت تأكل أطعمة غنية بالبروتين ولكن لا تزال تجد نفسك تشتهي الأطعمة الحلوة، إليك فكرة أخرى قد تجعلك تفكر بشكل مختلف، هناك سبب شائع آخر للرغبة الشديدة في تناول السكر وهو عدم تناول سعرات حرارية كافية، أو عدم تناول أنواع الأطعمة الصحيحة في الوجبات والسناكس، لذلك إذا كنت تأكل فقط الكربوهيدرات البسيطة والمكررة، فستكون استجابة الأنسولين في جسمك قاسية بعض الشيء، ما يتسبب في إفراز الكثير من الأنسولين من البنكرياس.
ومع ذلك، فإن تضمين البروتين الصحي إلى جانب الكربوهيدرات في وجبات الطعام سيساعد في منع حدوث انهيار في نسبة السكر في الدم ما يجعلك تتوق إلى السكر، وذلك لأن البروتين والألياف يستغرقان وقتًا أطول للهضم. 

بروتين 

بروتين نباتي وحيواني 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022