leftlogo

فوائد البروتين لإنقاص الوزن.. يحارب الشيخوخة المبكرة ويقلل الشهية

A A A
طريقة عمل كرات البطاطس المحشية باللوز
تناول الأكل الصحي

في ظل إقبال الكثير من الناس على اتباع دايت لإنقاص الوزن، انتشرت بشكل كبير مدونات وصفحات لتقديم النصائح، والحقيقة أن بعض هذه النصائح قد تكون مضرة بالصحة.

هناك العديد من الأشخاص يشاركون نصائح فقدان الوزن التي يمكن أن تضر بصحتنا بمرور الوقت وتؤدي إلى شيخوخة مبكرة، وإليكم بعض منها حسب ما جاء في موقع Eat This Not That. 


حساب السعرات الحرارية 

قد يكون حساب السعرات الحرارية مفيدًا للبعض، لكن التأكد من اتباع نظام غذائي متوازن هو أكثر أهمية، وأحد أكثر السلوكيات الضارة التي نراها في التغذية هو أن الناس يحسبون سعراتهم الحرارية مع استمرار معالجة جزء كبير من طعامهم بجودة منخفضة، دون استهلاك ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة والأطعمة الليفية، والحقيقة أن استهلاك الوجبات المليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لن تسهل عملية إنقاص الوزن فحسب، بل ستدعم أيضًا طول العمر. 


عدم استهلاك كمية كفاية من البروتين 

قد تعتقد أن السعرات الحرارية هي كل ما يهم في الدايت، ولكن الأهم هو الحصول على كمية كافية من البروتين، وقد تسرع نسبة تناول البروتين القليلة في الجسم عملية الشيخوخة، وتؤدي إلى تقدمك في العمر بشكل أسرعـ لذا يجب مد الجسم بما لا يقل عن 25 إلى 30 جرامًا من البروتين لكل وجبة مع كميات معتدلة من الحبوب الكاملة والنباتات الغنية بالألياف. 


بدائل الوجبات

يمكن أن تكون بدائل الوجبات ضارة ليس فقط لفقدان الوزن ولكن لصحتك العامة أيضًا، في حين أن منتجات مثل المخفوقات أو البارات قد تكون مفيدة في تناول وجبة منخفضة السعرات الحرارية أو وجبة خفيفة أثناء التنقل، ولكن الإكثار من هذه المنتجات التي تتم معالجتها بشكل كبير وتحتوي على سكريات مضافة قد يكون ضارا على المدى البعيد، ويرتبط تناول الأطعمة المصنعة بشكل منتظم بالعديد من الأمراض المزمنة، ويمكن أن يساهم الكثير من السكر أيضًا في تطور الأمراض المزمنة وتسريع عملية الشيخوخة. 


قطع الكربوهيدرات 

الأنظمة الغذائية مثل حمية الكيتو جعلت الأمر يبدو كما لو أن الكربوهيدرات هي العدو، وهذا ببساطة ليس صحيحًا، فتجنب السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة قد يفيد في إنقاص الوزن ، لكن الاستغناء عن الكربوهيدرات المعقدة مثل الفاكهة الطازجة والخضروات النشوية والحبوب الكاملة قد يعرقل جهود إنقاص الوزن، ويساهم في الشيخوخة المبكرة.


تجنب الدهون 

ليس عليك تجنب الدهون لإنقاص الوزن، ففي الواقع يحتاج جسمك إلى الدهون الصحية للبقاء على قيد الحياة، كما أنها مهمة للقلب، مثل الموجودة في المكسرات أو البذور والأفوكادو أو زيت الزيتون البكر الممتاز وسمك السلمون.

مصادر البروتين 

حبوب معقدة 

مكسرات صحية 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022