leftlogo

فكر قبل ما تاكل.. السعرات الحرارية في الفسيخ والرنجة.. والكمية المسموحة لينا في اليوم الواحد

A A A
رنجة
شم النسيم
يتزامن شم النسيم مع شهر رمضان المبارك هذا العام، ويستعد الناس في ذلك الوقت لتجهيز قائمة بأشهر المأكولات البحرية المحببة لهم، ولكن هل فكرت يومًا ما السعرات الحرارية الموجودة في الفسيخ والرنجة والسردين؟ وما هي الكمية المسموحة للفرد خلال اليوم الواحد؟ Food Today ستجيبك على كل هذه التساؤلات بطريقة سهلة وبسيطة لتجنب تناول كميات كبيرة منه حتى لا تعرض نفسك لأي مشاكل صحية.

السعرات الحرارية في الفسيخ

- يحتوي الفسيخ على نسبة عالية من السعرات الحرارية مقارنة بغيره من الأسماك، فلكل 100 جرام من الفسيخ تعادل ما بين 100-180 سعر حراري، ولكن تختلف هذه السعرات من قطعة لأخرى حسب درجة الملوحة فكلما كانت زادت نسبة الملوحة في قطعة الفسيخ كلما زادت نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيها.
- نسبة البروتين تعادل 18.6‏ جرام والدهون‏ تعادل مابين 15.1- 7.8‏ جرام والحديد‏ تعادل 1.2‏ ملي جرام‏.
- تزيد ‏النكهات من سعراته الحرارية، حيث يحتوي طبق الفسيخ بالكريمة الحامضة والليمون على 600 سعر حراري بينما وصفة 70 جرام من الفسيخ مع الجبن الكريمي والشبت تصل إلى 400 سعر حراري.

رنجة 

السعرات الحرارية في السردين

يختلف السردين في سعراته الحرارية حسب درجة ملوحته، يحتوي 30 جرام من السردين على 200 سعر حراري، وبروتين بنسبة 30 جرام مع نسبة دهون تصل إلى 11 جرام، وننصحك بمحاولة التقليل من تناوله قدر الإمكان لأن دهونه أعلى من الرنجة والفسيخ.

السعرات الحرارية في الرنجة

يحتوي 100 جرام من الرنجة على 300 سعر حراري بنسبة بروتين تصل إلى 16 جرام ودهون 8 جرام.

السعرات الحرارية في الملوحة

يحتوي 100 جرام من الملوحة على 350 سعر حراري، والتي تعد نسبة عالية جدًا مقارنة بالمأكولات البحرية الأخرى.

الكمية المسموحة للفرد في اليوم الواحد


- الكمية المسموحة للفرد في اليوم الواحد هي 200 جرام فقط، مع مراعاة عدم تناول كميات كبيرة منه حتى لا تصابين بالتلبك المعوي والتسمم الغذائي.
- حاولي التقليل من تناول الرنجة والفسيخ بكميات كبيرة لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح والتي ستخزن كميات كبيرة من المياه داخل جسمك، وبالتالي ستعرضك للعطش والجفاف الذي سيلازمك طوال اليوم.
شم النسيم 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022