leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الشمام».. اعرف قصة فاكهة «الفراعنة» سر تسميته باسم رئيس دولة آسيوية

A A A
شمام يوباري
شمام

ربما تكون اخترت ولو مرة واحدة على الأقل في أحد الأيام بين الشمام والبطيخ، حتى لو كان ذلك في صغرك، وهي حيرة مشروعة لأن الاثنين يأتيان من نفس العائلة، وربما تكون مثلنا أيضا تحب كل أنواع الشمام والكنتالوب خاصة ذلك القادم أصلا من تركمانستان، تلك الفاكهة اللذيذة التي يحتفل بها عشاقها في الأحد الثاني من كل شهر أغسطس، والموافق 14 أغسطس هذا العام.

الشمام ثقافة تركمانستان المحلية

بحسب موقع National Today، يمتلك الشمام تاريخ زراعي وثقافي طويل وهو مصدر فخر لكل سكان تركمانستان تلك الدولة الصغيرة التي تقع في قلب آسيا، إنهم يكرمون ليس فقط شمامهم المهيأ جيدًا ولكن أيضًا سلالة رائعة، وسميت على اسم أول رئيس لهم، شمام تركمانباشي.


فهي صلبة من الخارج ولكنها ناعمة ونضرة وبرتقالية أو بيضاء من الداخل، ورغم أننا نحتفل بكل أنواع الشمام والكنتالوب من هذه الفصيلة اليوم، إلا أن الاحتفال يعود جذوره إلى تركمانستان ويحمل ثقافة وتراث هذا الشعب في شكل الاحتفال. 

 

ولمن لا يعرف فإن تركمانستان هي الدولة الأقل عددا في شعبها في دول شعوب آسيا، وهم معروفون بتراثهم وثقافتهم الشعبية المحلية كما أنهم معروفون أيضا بشمامهم الألذ حول العالم، تركمانستان مسئولة وحدها عن إنتاج 400 نوع من الشمام العالمي فهم مسئولون عن إنتاج أفضل أنواع الشمام وتغذية الإنتاج العالمي بقدر كبير منه.

 

تم تسمية أحد منتجات التهجين من الشمام في تركمانستان على اسم رئيسهم الأول، صابر مراد نيازوف، وهو أيضًا مبتكر الاحتفال باليوم العالمي للشمام، وفضل أن يُعرف باسم "تركمان باشي" أي "زعيم الشعب"، ويشتهر بطيخ تركمانباشي برائحته وطعمه وحجمه الضخم.

التطور الطبيعي لزراعة الشمام

رغم أن أشهر الأنواع هي من آسيا وتحديدا تركمانستان إلا أنه وبحسب الموقع فإنه تشير المصادر إلى أنه بحلول العام 2400 قبل الميلاد وجدت نقوش مصرية في مقابر جنائزية تشير إلى أن المصريين القدماء كان أول الشعوب التي عرفت الشمام منذ القدم.


وفي الفترة بين عامي 500 و1500 بعد الميلاد سافر الشمام وانتشر إلى الصين وآسيا في العصور الوسطى، وفي عام 1994 أطلق الرئيس الأول لتركمانستان الاحتفال بأول يوم عالمي للشمام.

حقائق ممتعة عن الشمام

1- كلمة كنتالوب سميت كذلك على اسم مدينة هي "كنتالوبو" في إيطاليا حيث كانت أول مدينة يتم فيها زراعة بذور الشمام القادمة من أرمينيا في القرن السادس عشر.
2- الشمام أو الكنتالوب منخفضة في سعراتها الحرارية حيث تحتوي الحبة المتوسطة على 100 سعر حراري فقط والكثير من الفيتامينات.


شمام



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022