leftlogo

في اليوم العالمي لـ«بيتزا الجبن».. اعرف قصتها مع الأمريكان «بيأكلوا بـ 40 مليار دولار سنويًا»

A A A
المشاركة في بيتزا
بيتزا بالجبنة

لا يختلف اثنان على البيتزا، بالتأكيد قد تكون جربت كل أنواع البيتزا ولو لمرة واحدة في حياتك، وربما تكون صادفت صديقا لك لا يستغنى عن بيتزا الجبن، ويهيم حبا في أنواع الجبن المضافة مثل الشيدر والبارميزان وغيرها، ولأن لهذه البيتزا عشاق في كل مكان، أطلقوا لها يومًا وطنيًا للاحتفال بها في 5 سبتمبر.

اليوم العالمي لـ بيتزا الجبن

بحسب موقع National Today، كل عام يتم إنتاج أكثر من ملياري رطل من جبن البيتزا في الولايات المتحدة وحدها بقيمة 4 مليارات دولار، وبدايات تصنيع البيتزا غير معروفة، لكن يُرجع أن تكون حدثت في اليونان القديمة عندما كان الناس يغطون خبزهم بالزيوت والأعشاب والجبن فيما يبدو وكأنه بيتزا.

 

ومع ذلك، فإن نوع البيتزا المسطحة المعروف الآن، تم صنعها لأول مرة في نابولي بإيطاليا، واستخدمت أعلى جودة من جبن موزاريلا الجاموس لإنشاء أصول بيتزا الجبن المحبوبة اليوم.

البيتزا تصل إلى أمريكا

أدى السفر والاكتشاف إلى جعل البيتزا تشق طريقها إلى القارة الغربية، وافتتحت أول مؤسسة بيتزا في العالم الغربي عام 1905 في ليتل إيتالي في نيويورك، ولم تقدم عائلة ديمور البيتزا إلى لوس أنجلوس حتى عام 1939 وكان الطبق قد صنعها رسميا في جميع أنحاء أمريكا. 


ارتفعت شعبية البيتزا في الولايات المتحدة بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية، وقاد المحاربون القدامى العائدون من الحملة الإيطالية، الذين تعرفوا على المأكولات الإيطالية المحلية، زيادة استهلاك البيتزا في ذلك الوقت.


خلال النصف الثاني من القرن العشرين، أصبحت البيتزا طبقًا في أمريكا الشمالية، وفي عام 1958، اقترض رجلان، دان وفرانك كارني، 600 دولار من والدتهما وافتتحا أول بيتزا هت كانساس على الإطلاق، وبحلول الستينيات من القرن الماضي تم إنشاء جمعية صناعية منظمة، مجلس صناعة البيتزا، بغرض معالجة القضايا الخاصة بمشغلي البيتزا، تبلغ قيمة صناعة البيتزا في الولايات المتحدة اليوم أكثر من 40 مليار دولار سنويًا.

بيتزا الجبن طبقا محليا

كان لبيتزا الجبن تأثير على الثقافة المحلية، حيث اشتهر الطبق بأنه الخيار المفضل لكيفن مكاليستر في أفلام Home Alone، على الرغم من أنه ربما لا أحد يحب البيتزا بقدر ما يحب سلاحف النينجا، التي أصبحت ظاهرة عالمية في التسعينيات.

التطور الطبيعي للبيتزا

تشير المصادر إلى أنه في عام 1889 تم صنع بيتزا مارجريتا، حينما زار الملك أمبرتو الأول والملكة مارجريتا، نابولي، وطلبا بيتزا مغطاة بالجبن والطماطم الحمراء والريحان، وفي عام 1905 تم افتتاح أول مطعم بيتزا أمريكي موثق كان يسمى G. Lombardi's في نيويورك، وفي عام 1957 كانت أول بيتزا مجمدة متاحة للشراء تم إطلاقها لأول مرة في محلات السوبر ماركت في الولايات المتحدة.


بيتزا بالجبنة




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022