leftlogo

في اليوم الوطني لـ«الكاساديا».. اعرف سر الأكلة المكسيكية الشهيرة «دي تريند من القرن الـ 19»

A A A
كساديا 1
كساديا

في خلال الآونة الأخيرة، بات العديد من الشيفات وهواة الطهي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتيك توك في تجربة وصفات لأكلات غربية منها الأكلات البسيطة مثل الكاساديا، وهي أكلة خفيفة مكونة من الخبز والخضروات والجبن الذائب ويحتفل به عشاقه في 25 سبتمبر من كل عام فما هي حكايته؟.

إيه هي الكاساديا المكسيكية

يتم الاحتفال بيوم الكساديا الوطني سنويا في 25 سبتمبر، ونشأت الكويساديلا أو الكاساديا بالمكسيك، وقد تطورت بمرور الوقت نتيجة للعديد من التجارب التي أجراها الناس مع أشكال مختلفة منها ويستمتع الكثير من الناس في الولايات المتحدة بهذا الطعام اللذيذ واكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم نتيجة لوصفاته سهلة التحضير.


الكيساديلا أو الكاساديا، هو طبق مكسيكي شهير يتكون من خبز التورتيلا المملوءة بالجبن، وأحيانا النقانق المطبوخة أو اللحم البقري، مع إضافات مثل الطماطم الطازجة أو الأعشاب أو القشدة الحامضة أو الجواكامولي أو الأعشاب أو الفلفل الحار، ثم يتم طهيها على سطح طهي ساخن.


تقليديا، تُستخدم تورتيلا الذرة في تحضير الكيساديلا، ولكن يمكن أيضا صنعها باستخدام دقيق التورتيلا، ومن المعروف أن هذه الوجبة الخفيفة لها أصول مرتبطة بالمكسيك المستعمرة.

تاريخ وأصول الكساديا

اشتهر دقيق الذرة بين الأمريكيين الأصليين في المكسيك - الأزتيك، وأعد هؤلاء الأشخاص الطبق عن طريق حشو التورتيلا بالقرع وخبزهم في أفران طينية. هناك العديد من أشكال الكساديا التي تم تكييفها مع العديد من الأساليب المختلفة، ويتم تقديمها كمقبلات في العديد من المطاعم في الولايات المتحدة، وبعض أنواعها تستخدم جبن الماعز أو الكوسة أو السبانخ أو الفاصوليا السوداء، وهناك نوع معين يوصف باسم "pizzadilla"، ويجمع بين المكونات وتقنية الطهي الخاصة بكويساديلا مع طبقة البيتزا.


تشمل الاختلافات الأخرى في الكساديا استخدام رقائق دقيق القمح بدلاً من حبوب الذرة، خاصة في شمال المكسيك، وفي هذه الحالة، يتم تحضير دقيق التورتيلا، مطوي، وحشو الجبن وأي حشوات أخرى مفضلة، وعلى الرغم من أنه من المعروف أن الكساديا تأتي مع الجبن في المكسيك، فإن الحالة مختلفة في مكسيكو سيتي، وإذا طلبت الكساديا، فستحتاج إلى طلب الجبن.

التطور الطبيعي للكساديا

تشير المصادر إلى أنه في العام 500 قبل الميلاد كانت ولادة الرقاق، حيث تصنع رقائق الذرة في أمريكا الوسطى، وهي المكون الأساسي للساندوتش، بينما في القرن السادس عشر نشأت أقدم أشكال الكويساديلا في شمال ووسط المكسيك، وفي القرن الـ 19 اكتسبت الكاساديا شعبية، حينما بدأت دول أخرى حول العالم في صنعها وتناولها الكيساديلا.

حقائق لذيذة عن الكساديا

1- تُترجم كلمة "quesadilla" حرفيا إلى "شيء جبني صغير".
2- توفر الكاساديا الكربوهيدرات المنشطة والألياف المملوءة والخضروات المليئة بالمغذيات وبروتينات بناء العضلات.
3- تُصنع الكاساديا إما عن طريق وضع الجبن بين قطعتين من التورتيلا أو تورتيلا واحدة مطوية على شكل نصف قمر ومحشوة بالجبن.
4- على الرغم من كونها مكسيكية، إلا أن الأمريكيين يأكلون الكساديا على نطاق واسع، حيث يصنعها واحد من كل ثلاثة أمريكيين كل أسبوع.
5- لا تتطلب وصفة الكساديا الأصلية زيتا ومع ذلك يمكن قليها بالزيت لصنعها مقرمشة.

كساديا 1
كساديا
كساديا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022