leftlogo

في يوم الشاي العالمي.. من هي «السيدة كاثرين» صاحبة الفضل على الإنجليز؟!

A A A
asian-woman-person-relaxing-with-hot-tea-to-drink-2022-01-18-23-59-58-utc
شاي

لا شيء قد يماثل كوبا من الشاي في الصباح تستمتع به بجانب نوع من الحلوى أو البسكويت، توافق مثالي يجعل صباحك ويومك مشرقا، لكن خلف هذا الاستمتاع حكاية ربما تعود لآلاف الأعوام، حينما تم اكتشاف الشاي لأول مرة ليكون فيما بعد المشروب الأول لعدد من الدول من بينها مصر.


وبسبب حب الشاي، أطلق البريطانيين يوما عالميا للاحتفال به يوافق 21 مايو من كل عام يتم فيه الجمع بين شاربي الشاي وخوادم الشاي وصنّاع الشاي معًا. 

تاريخ يوم الشاي العالمي

اليوم العالمي للشاي هو يوم لتقدير الشاي تأسس في عام 2016، تم اختيار تاريخ 21 مايو لأنه أيضًا عيد ميلاد الملكة إليزابيث.


من المعروف نسبيًا أن لدينا صينيين نشكرهم على الشاي لأنهم أول من اكتشفوه من آلاف السنين، لكن في الواقع كانت امرأة برتغالية تدعى كاثرين من براجانزا هي من روجت للمشروب في إنجلترا. 


في عام 1662، تزوجت كاثرين من الملك تشارلز الثاني، تضمن مهرها عدة صناديق من أوراق الشاي السائبة، والتي واصلت شربها كل يوم في المملكة المتحدة، سرعان ما تبنى الديوان الملكي عملية شرب الشاي، بما في ذلك الأرستقراطيين.

الشاي في البلاط الملكي

في حين أن الهدف من يوم الشاي هو إلهام العالم لشرب المزيد من الشاي على مدار العام، لا يسعنا إلا التفكير على الفور في شاي بعد الظهر البريطاني الشهير، يمكن أن يكون "الشاي" مشروبًا ووجبة، قدمت دوقة بيدفورد، آنا راسل، الشاي بعد الظهر في أواخر الأربعينيات من القرن التاسع عشر للخروج من آلام الجوع بين وجبتين يوميتين في ذلك الوقت، والتي تشاركها مع الأصدقاء.

أشكال متنوعة من الشاي

توجد العديد من أشكال الشاي في جميع أنحاء العالم، يحظى الشاي الأخضر بشعبية في دول مثل الصين واليابان، في حين أن دول جنوب آسيا غالبًا ما تعد "شاي" بالتوابل المغلية في الحليب والماء.

 

كما يوجد حتى الشاي الوردي، المعروف باسم "الشاي الكشميري"، يتم تقديمه في أجزاء كثيرة من مناطق هيمايلان في باكستان وأفغانستان خلال أشهر الشتاء في حفلات الزفاف.

في المملكة المتحدة، عادةً ما يتم تقديم فنجان القهوة البريطاني المثالي على شكل مجموعة متنوعة من الشاي الأسود مع الماء المغلي والقليل من الحليب.

التطور الطبيعي للشاي 

في عام 2737 قبل الميلاد تنسب الأسطورة الصينية الفضل إلى الشخصية الأسطورية، شينونج، كمخترع الشاي، وفي عام 1707 وصل الشاي إلى المتاجر الكبرى حينما بدأ المتجر الراقي Fortnum & Mason علاقة رائعة مع الشاي والتي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا.


كان أغرب كوب شاي هو عام 2005 حينما احتفلت علامة الشاي البريطانية الشهيرة PG Tips بعيد ميلادها الخامس والسبعين من خلال تكليف صائغ بصنع أغلى كيس شاي مرصع بـ 280 ماسة.


وفي عام 2017 تم الاحتفال بالشاي البريطاني حينما يُقام أول مهرجان Fes-Tea-Val، حيث عرضت الشركات أحدث اتجاهات الشاي.


kids-enjoying-tea-2022-02-02-03-58-25-utc 

الشاي للجميع


happy-woman-in-white-bathrobe-drinking-tea-and-rel-2022-02-09-15-43-26-utc

شاي



شاي

شاي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022