leftlogo

قصة اختراع «المشروبات الغازية» حول العالم.. «Coca-Cola» الأغرب والأقدم «Schweppes»

A A A
قصة اختراع المشروبات الغازية
قصة اختراع المشروبات الغازية

 

إذا كُنت من عُشاق «المشروبات الغازية» فحتمًا يجب أن تكون على دراية كاملة ما جاء في السطور التالية، بعيدًا عن أضرارها الصحية التي تحدث عنها الكثير من الأطباء بُناءً على الأبحاث العلمية والدراسات التي أجريت عليها، وخاصةً أنها أصبحت أكثر المشروبات شعبية في العالم، ونقدم لكم القصة الكاملة لأقدم المشروبات الغازية ظهورًا في العالم، وللوهلة الأولى يجب أن تعلم أن «البيبسي» ليست الأقدم في العالم.

 

أول مياه غازية في العالم

يعود الفضل في ظهور أول زجاجة مياه غازية في العالم، إلى جوزيف بريستلي بعد اكتشاف طريقة لغمر الماء بثاني أكسيد الكربون لتكوين المياه الغازية، وهي أساس جميع المشروبات الغازية، وبعد هذا الاكتشاف تم تصنيع أول مشروبات غازية وبدأ العديد من الصيادلة، بشكل أساسي في الولايات المتحدة، في إضافة المنكهات إلى المياه الغازية، وتم تطوير تلك الوصفات الخاصة التي تم استخدمت في البداية على أنها أدوية ومقويات، لكنها أصبحت تُعرف في النهاية باسم المشروبات الغازية.

أقدم مشروبات الصودا في العالم

1- Schweppes

على الرغم من أن العديد من العلامات التجارية تدعى إنها أقدم شركة في إنتاج الصودا، إلا أن الحقيقة أن «شويبس» تعتبر هي أقدم صودا في العالم، وكان مؤسس الشركة، يُسمى يوهان جاكوب شويب، أول شخص يقوم بتصنيع وبيع المياه المعدنية الغازية.


وأسس يوهان جاكوب شويب شركته في جنيف عام 1783، لكنه انتقل إلى لندن عام 1792 لمواصلة تطوير أعماله، وتمكنت شويبس من بيع المياه الغازية على هذا النطاق الواسع لأن الحاوية الأصلية كانت أول زجاجة من نوعها تحتفظ بالكربونات.


وفي عام 1836، تلقى شويب مذكرة تعيين من الملك ويليام الرابع ملك إنجلترا، وهذا ساعده في أن تصبح العلامة التجارية أكثر شهرة، وبالإضافة إلى المياه المعدنية الغازية، كان يتم بيع شويبس مشروب الزنجبيل - الذي تم تقديمه لأول مرة في عام 1870 - والماء المنشط، الذي ظهر في العام التالي وكان أول منشط مكربن.

 

 2- مشروبات Fioravanti

إذا كانت العلامة التجارية Fioravanti ليست معروفة على نطاق واسع خارج أمريكا الجنوبية وإسبانيا، إلا أنها واحدة من أطول العلامات التجارية للصودا في العالم، وكانت أول نكهة لـ Fioravanti الأصلية هي الفراولة، ولكن تمت إضافة نكهة التفاح إلى التشكيلة الدائمة.


وتم تقديم المشروب في عام 1878 في الإكوادور من قبل المهاجر الإيطالي خوان فيرافانتي، وفي عام 1901، تم تدمير المصنع الأصلي بنيران لكن تمكن مؤسس الشركة  Fioravanti أعاد بناؤه واستمر في تصنيع المشروبات الغازية بنكهة الفاكهة، واليوم شركة Fioravanti أصبحت مملوكة لشركة Coca-Cola.

 

 3- Moxie

لم يكن أوجستين طومسون، مبتكر مشروب  Moxie، صيدلي مثل معظم مخترعي المشروبات الغازية الأوائل، ولكنه كان طبيبًا أراد أن يصنع علاجًا لكل شيء لا يحتوي على مكونات ضارة مثل الكوكايين والكحول، وذلك في عام 1885.

 

وأصبح Moxie مشهورًا على نطاق واسع في جميع أنحاء أمريكا، وفي وقت ما كان يتفوق على Coca-Cola، ومع ذلك، في الأربعينيات من القرن الماضي، بدأ بيع Moxie في الانخفاض ولم تتعافى الشركة أبدًا.

 

4- Dr Pepper

من بين جميع العلامات التجارية الرئيسية للمشروبات الغازية في أمريكا، يعد مشروب دكتور بيبر هو الأقدم، واخترع هذا المشروب الصيدلي تشارلز ألدرتون في عام 1885 داخل متجر موريسون أولد كورنر للأدوية في واكو، تكساس، واعترف مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة بأن الأول من ديسمبر عام 1885 هو المرة الأولى التي تم فيها بيع دكتور بيبر والتي أصبحت فيما بعد بـ23 نكهة.

 

5-  Coca-Cola

ابتكر جون بيمبرتون النسخة الأولية من Coca-Cola في عام 1885 كبديل للمورفين، الذي أصبح مدمنًا به بعد إصابته في الحرب الأهلية الأمريكية، وابتكر بيمبرتون نسخته الخاصة من نبيذ الكوكا، وهو مشروب كحولي يحتوي على النبيذ والكوكايين، في إيجل دروج آند كيميكال هاوس بمبيرتون.


وسجل بيمبرتون منشط العصب الفرنسي للنبيذ كوكا في عام 1885، لكن أتلانتا ومقاطعة فولتون أقرتا تشريعًا للحظر في العام التالي، وتم تطوير نسخة غير كحولية من نبيذ الكوكا وأطلق عليها اسم Coca-Cola.


6- Pepsi

تم اختراع Pepsi، المنافس الرئيسي لشركة كوكا كولا، لأول مرة في عام 1893 من قبل الصيدلي كاليب برادهام، قدم الصودا على أنها "مشروب براد"، والتي كانت عبارة عن خليط من السكر والماء والكراميل وزيت الليمون وجوز الكولا وجوزة الطيب والإضافات الأخرى.


موكسي
مشروب Moxie

dr pepper
مشروب دكتور بيبر



كوكاكولا
شويبس
مشروبات متنوعة من شويبس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022