leftlogo

قهوة لا شاي.. مين الصحي ومين العادي؟

A A A
شاي
فرق بين الشاي و القهوة
القهوة والشاي من المشروبات المفضلة حول العالم لكن يتساءل الكثيرين أي منهما يعد صحيا أكثر وما هي الاختلافات بينهما.

اختلاف بين القهوة والشاي


 تحتوي القهوة على نسبة أعلى من الكافيين


يحتوي الشاي والقهوة على مادة الكافيين مما يساعد على زيادة التركيز والنشاط وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك كميات معتدلة من الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوقاية من الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر.

يحتوي كوب من القهوة على 80 إلى 100 مليجرام من الكافيين في حين يحتوي كوب من الشاي على 30 إلى 50 مليجرام من الكافيين فقط، تحتوي القهوة على نسبة كافيين أكثر ثلاث مرات مقارنة بالشاي الأسود.

لكن تختلف النسبة وفقا لنوع الشاي ودرجة حرارة الماء ومدة نقع  الشاي في الماء، ويحتوي الشاي الأسود على 48 ميليجرام من الكافيين، بينما يحتوي الشاي الأخضر على 29 ميليجرام فقط.

لكن أحذر يمكن ان يسبب الإفراط في تناول الكافيين عديد من الأثار الجانبية منها الغثيان ومشاكل في المعدة والأرق والاضطرابات النوم زيادة التوتر والقلق.

ارتفاع مستويات الطاقة


تحتوي القهوة على نسبة أعلي من الكافيين أكثر من الشاي، وسوف تمنحك دفعة أكبر من الطاقة مع ذلك يرفع الشاي مستويات الطاقة بشكل تدريجي مما يجعل الطاقة أكثر استدامة من القهوة ويعد أفضل خيار أذا كنت تريد الشعور النشاط لفترة أطول.

كما يحتوي الشاي على القهوة مادة (L-theanine)، التي تساعد على تحسين مستويات الطاقة والأداء المعرفي والانتباه لفترة أطول.

المزيد من مضادات الأكسدة


يحتوي كل من القهوة والشاي على مضادات الأكسدة التي تقلل من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وتساعد على الوقاية من الأمراض ،أثبتت الدراسات أن القهوة تحتوي على نسبة أعلي من مضادات أكسدة الموجودة في الشاي ويساعد تناول القهوة باعتدال على الوقاية من الأمراض المزمنة.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022