leftlogo

«كامبريدج» تحل لغز العثور على «كوكيز» داخل مخطوطة من القرن الـ 16.. «مش هتصدق الحكاية»

A A A
الكوكيز3
الكوكيز

 

لا يزال الماضي يحمل لنا الكثير حرفيا، فبإمكانك في أحد المرات أن تفتح كتابا قديما لتجد داخله ذكرى قديمة، هذا هو الحال حاليا، حيث تم العثور على بسكويت برقائق الشوكولاتة، تم تناول نصفه، داخل مخطوطة من القرن السادس عشر.

تفاصيل الاكتشاف

بحسب موقع The Vintage، اندهشت إميلي دوريش، التي تعمل في مكتبة جامعة كامبريدج، عندما لاحظت أن مادة من الطعام مضغوطة بين طيات صفحات مخطوطة القديس أوجستين، والتي يعود تاريخها إلى عام 1529، وتعد الإشارة المرجعية اللذيذة أكثر حداثة، ويعتقد أنها تعود إلى حوالي نصف قرن. 


على الرغم من أن الكوكيز برقائق الشوكولاتة لم يتم ابتكارها حتى ثلاثينيات القرن الماضي، بواسطة روث ووكفيلد، ولا يزال هذا اكتشافًا مثيرًا للاهتمام ومضحكًا، وكانت "دوريش" مذهولة، وتحدثت إلى The Sun، وكشفت: "عندما قدمناها إلى ناشط الحفاظ على البيئة، سقط فكه"، من المفترض أنه لا يمكن أن يأخذ قضمة.

كيف وصلت الكوكيز للقرن السادس عشر؟

يبدو أن هناك تفسيرًا طبيعيًا، وتعتقد "دوريش" أنه "ربما كان تلميذًا كان يطلع على الوثيقة منذ أكثر من 50 عامًا، وأسقط قطعة بسكويت عن طريق الخطأ"، ونظرًا لأن أصحاب الوثيقة السابقين كانت مدرسة لقواعد اللغة، فإن هذا أمر يعتبر منطقي.

 

وترك "الكوكيز" بقعة دهنية أصبحت الآن جزءً من التاريخ، وكانت وسائل التواصل الاجتماعي هي المنفذ الأول للمكتبة، وأشاروا على "تويتر" قائلين: "لدينا ورق به الأحماض الأمينية لتحديد مكانك، من فضلك لا تستخدم المخبوزات".


كانت الردود سريعة، ويمكن التنبؤ بها لكنها ما زالت مضحكة للغاية، حيث ألقى أكثر من مستخدم باللوم على كوكي مونستر، وطرحت مكتبة كاتدرائية دورهام السؤال التالي: "هل هي قديمة جدًا بحيث أصبحت الآن دليلًا تاريخيًا مهمًا على استخدام الكتاب؟"، حتى أن الخباز المحلي فيتزبيليس تحمل المسؤولية عن هذه الجريمة. 

التبرع بالمخطوطة

في ملاحظة جادة، تم التبرع بالمخطوطة إلى المجموعات الخاصة بالمكتبة في عام 1970، وتشير صحيفة The Sun إلى أن المجلد "مخزن داخل أرشيف الكتب النادرة بالجامعة، حيث لا يُسمح بالطعام أو الشراب أو حتى الأقلام".

الكوكيز
الكوكيز داخل المخطوطة

الكوكيز3
كوكيز
تغريدة الجامعة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022