leftlogo

«كريستين ها» أول طاهية كفيفة «بتطبخ بطريقة غريبة».. اعرف قصتها وسر فوزها في «Master Chef»

A A A
الطاهية الفيتنامية الكفيفة كريستين ها
الطاهية الفيتنامية الكفيفة كريستين ها

بالنسبة لمعظمنا فإن الطبخ فن يحتاج إلى مهارة ودقة من التعامل مع المكونات، ومعرفة المقادير المناسبة لكل طبخة وتذوقها أثناء مراحل إعدادها، والأهم من ذلك هو مراقبة عملية الطهي لمعرفة مرحلة نضج الطعام، بالتالي نحتاج لجميع حواسنا، لكن ماذا لو كان أحد الأشخاص فاقدا لأحد هذه الحواس، هل سيستطيع الطبخ وقتها؟

طاهية كفيفة

كريستين ها، طباخة فيتنامية كسبت قلوب الملايين بأسلوبها المميز في الطبخ، لكن المفاجأة أن كريستين هي طباخة كفيفة تعمد على حواسها الأخرى لتساعدها خلال مراحل الطبخ، الطبخ بالنسبة للطاهية كريستين ها هو أن الطعام الجيد مجرد متعة.


وفي مقابلة مع موقع سي إن إن قالت ها: "أشعر أن الطبخ هو وسيلة للتعبير عن الذات والقدرة على مشاركة نفسي وقصتي مع الآخرين، الطبخ لشخص آخر هو أيضًا وسيلة لإظهار الحب".

تعلم الطبخ والتكيف

الحب هو ما دفع ها إلى الطبخ في أوائل العشرينات من عمرها، وأن افتقادها لوالدتها الراحلة أثناء تعلمُها في الكلية دفعها إلى تعلم طهي أطباق والدتها من الذاكرة، وفي هذه العملية، تعلمت "ها" الطبخ، وقالت إن سقوط الملح على الأرض أمرا قد يزعجها، وأن تضع كميات كبيرة منه أمر قد يزعج الجميع الذين سيتناولون الطعام فيما بعد.

 

 

أما عن الطاهية الكفيفة فكان عليها اعتماد طرق تكيف أخرى تستطيع بها التعامل مع الوصفات والمكونات ولكن باستخدام أدوات مختلفة أو حواس مختلفة.

 

الأمر بالنسبة للطاهية التي فقدت بصرها في مرحلة شبابها، أنها لا تزال قادرة على رؤية بعض الظلال والإضاءة الخافتة والألوان المتناقضة مثل رؤيتنا الضبابية بعد الاستحمام بالماء الساخن، وتعلمت "ها" كيفية التنقل باستخدام عصا وقراءة طريقة برايل واستخدام تقنية قارئ الشاشة. 


صنعت التاريخ في برنامج MasterChef

عندما كانت "ها" في الدراسات العليا تدرس الكتابة الإبداعية، شجعها أصدقاؤها وعائلتها على اختبار أداء برنامج الطهي التلفزيوني التنافسي "MasterChef" لم تتوقع أكثر من مرحلة المنافسة الأولى، لكنها استطاعت أن تذهل لجنة التحكيم المشهورين على رأسهم جوردن رامزي.


قالت كريستين ها، المتسابقة الكفيفة الأولى في البرنامج "لقد ذهبت لفترة طويلة من الوقت للتصوير وكنت أجعل التحدي واحدا تلو الآخر، الأمر الذي أدهشني كثيرًا وكان مفاجأة للجميع لم أدرك أنني سأصل إلى أبعد ما وصلت إليه".

إنجازات ها

منذ فوزها بالموسم الثالث من "MasterChef" في عام 2012 ، كتبت ها كتاب الطبخ الأكثر مبيعًا "Recipes from My Home Kitchen" كما شغلت منصب مُحكمة في برنامج "MasterChef Vietnam"، واستضافت برنامجًا تلفزيونيًا كنديًا للطهاة ذوي الإعاقات البصرية، وعملت مع حكومة الولايات المتحدة كمبعوثة للطهي إلى الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. 


في عام 2014، أصبحت أول طاهٍ يتم تكريمه بجائزة هيلين كيلر للإنجاز الشخصي من المؤسسة الأمريكية للمكفوفين.


كما افتتحت أول مطعم لها The Blind Goat في عام 2019/ وتصف المطعم في وسط مدينة هيوستن بأنه "مطعم فيتنامي حديث" مع قائمة مستوحاة من أطعمة الشوارع في جنوب شرق آسيا.

كرستين 1
كرستين 2
كرستين
الطاهية الفيتنامية كريستين ها


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022