leftlogo

كله بالأصول.. ماذا يخبرك علم الإتيكيت عن أكل الفاكهة بالخارج؟

A A A
4
اتيكيت تناول الفاكهة

يعتقد البعض أن الاتيكيت هو مجموعة من القواعد التي تقيد الحركة وتعيق الإنسان عن التصرف بحرية، لكن الحقيقة هو فن يرتبط أكثر باحترام الآخرين ومراعاة مشاعرهم والتصرف وفقا لقواعد من اللياقة والأدب. 

حينما نقرر أن نزور صديقًا أو نتلقى دعوة لتناول الطعام خارج المنزل، فإن علينا التصرف وفقا لقواعد الاتيكيت المعروفة خاصة في تناول الفاكهة والخضروات والتي هي: 



1- بما أننا في فصل الشتاء فيكثر وجود فواكه مثل اليوسفي، لكن لا تقلق فيمكنك تقشيره باليد وتفصيصه، ثم استخدم السكين لاستخراج البذر قبل تناوله.
2- ومع البرتقال ينبغي تقشيره بالكامل وبلطف من خلال قطع الجزء العلوي، ومن ثم سحب السكين بلطف على كامل جوانب قشر البرتقال، وباستخدام اليد يزال باقي القشرة بالكامل، ثم تفتح البرتقالة مع فصل الفصوص عن بعضها وتقطيع كل فص منها على حدة إلى أجزاء صغيرة، ومن ثم تناوليها بالشوكة.



3- أما الكيوي يجب أن يقدم كحبة كاملة بعد تقشيرها وتنظيفها جيداً، ثم تقطعيها إلى أربع أجزاء كي تصبح القطع صغيرة ومناسبة لتؤكل باستخدام الشوكة.
4- أما الأناناس، يتم تقطيعه إلى دوائر رفيعة وتقدم في أطباق على شكل شريحتين منها، وعند البدء بتناولها تقطع الشريحة بالشوكة والسكين لتصبح أجزاء صغيرة سهلة الأكل بالشوكة.
5- أما البطيخ والذي قد يشكل عائقا أمام البعض، فيمكن تقطيع البطيخ باستخدام الشوكة ثم نزع البذر باستخدام السكين، وتناول القطع الصغيرة بالشوكة.
6- وبالنسبة للخوخ، لا مشكلة، فيمكن تقطيع الخوخ باستخدام السكين إلى أجزاء حول البذرة، ثم تقطيع كل جزء إلى أجزاء صغيرة وتناولها.



7- لا تقلق بخصوص العنب، فإذا تم تقديمه كعناقيد يمكن أن يؤكل بهذه الطريقة ولا ضرر وإذا تم تقديمه كحبوب مفرطة يمكن تناوله بالملعقة وفي حالة تناول العنب الذي يوجد به بذر تقطع بالشوكة والسكين لنصفين، ثم إخراج البذر وتناوله.
8- أما التفاح فهو سهل جدا، إذ يمكن تقطيع التفاحة إلى أربع أجزاء ثم قطع الجزء الذي يوجد به البذر بشكل طولي، ويتم تقسيمها إلى قطع صغيرة.
9- الموز، يتم تقشيره باستخدام طرف السكين بالطول، ثم بعد ذلك نستخدم السكين وإصبعين من اليد لنزع القشرة بالكامل، ووضعها على جانب الطبق، وتقطيع الثمرة بالكامل ثم تناولها.
10- أما المانجو فيعتبر من أصعب الفواكه التي يمكن تناولها أمام الناس، لكن لا قلق من ذلك، فمع المانجو يجب تقطيعها إلى أجزاء كبيرة حول البذرة، وكل جزء يُقطع بالسكين على شكل مربعات ومن ثم باستخدام الملعقة يتم سحب هذه المربعات ووضعها في طبق كبير، ويتم تناولها بالملعقة، ولا يجوز تقديمها كحبة كاملة للضيوف.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022