leftlogo

كل دي احتفالات بالكيك.. قصة 7 أيام عالمية لـ «الأصفر اللذيذ»

A A A
كيك ناجح
كيك

لا داعي لأن تهدر كعكة والدتك بعد اليوم، عليك أن تتناولها مهما كان شكلها، لأنها بأشكالها المختلفة تلك حتى المحترقة منها، يحتفل بها سكان دولة ما ويطلقون لها الاحتفالات، سنستعرض معا الأيام العالمية المرتبطة بالاحتفال بالكعكات المختلفة وفقا لموقع National Today. 

1- اليوم العالمي للتشيز كيك بالشوكولاتة البيضاء:

قرر عشاق الشوكولاتة البيضاء الاحتفال بالتشيز كيك في يوم 9 مارس من كل عام وجعلوه يوما عالميا يحتفل فيه كل محبي الشوكولاتة البيضاء، وظهرت الشوكولاتة البيضاء داخل شركة "نستله" في الثلاثينيات في أوروبا، وبعد 5 سنوات، بدأ كونو بايديكر في إنتاج الشوكولاتة البيضاء في أمريكا الشمالية في عام 1945، أما التشيز كيك فلديها تاريخ آخر حيث كان مطعم Lindy’s هو المطعم الذي قدم تشيز كيك على طراز نيويورك، والذي كان عبارة عن مزيج من الجبن والكعك في ثلاثينيات القرن الماضي.

2- اليوم العالمي لكعكة الشيفون بالليمون:

يحتفل محبو الكعك اليوم، 29 مارس، باليوم الوطني لكعكة الشيفون بالليمون، يعود تاريخ هذه الكعكة اللذيذة الهشة الصفراء اللون التي تذوب في الفم إلى هاري بيكر الذي صنعها عام 1927.


كان هاري بيكر العامل في شركة تأمين في لوس أنجلوس، أصبح متعهدا لحد أشهر المطاعم في لوس أنجلوس وهو Brown Derby، الذي يلبي احتياجات هوليوود وابتكر هاري وقتها الوصفة لكنه أبقاها سرية لسنوات طويلة لكنه بعد مناشدات عديدة أخيرا باعها إلى بيتي كروكر عام 1947 ومن وقتها أصبحت أكثر أنواع الكعكات مبيعا وانتشارا في المدينة.

3- اليوم العالمي لكعكة بلاك فوريست: 

وفي يوم 28 مارس من كل عام يحتفل محبو الفواكه والشوكولاتة بالكعكة الألمانية الشهيرة "بلاك فوريست" التي تختلف العديد من التقارير التاريخية حول الأصول الدقيقة لكعكة بلاك فوريست، ولكن جميعها تشهد على مدى مذاقها. يعتقد بعض مؤرخي الطعام أن الكعكة اخترعت في القرن السادس عشر في مدينة ألمانية تسمى بادن فورتمبيرج.


تشير قصة أخرى إلى اختراع الكعكة في عام 1915 بواسطة جوزيف كيلر، طاهي المعجنات في مقهى أرند في باد جوديسبيرج. لكنها بدأت تصبح شائعة في حوالي ثلاثينيات القرن الماضي. ومن المثير للاهتمام أن مؤرخًا آخر يدعي أن صانع الحلويات، إروين هيلدنبراند، هو من ابتكر الوصفة في عام 1930. كان هيلدنبراند يعمل في مناطق مختلفة من الغابة السوداء الألمانية. 

4- اليوم العالمي للبان كيك: 

وفي الأول من مارس من هذا العام، احتفل العالم وخاصة المسيحيون في كل مكان بـ"البان كيك" في الليلة التي تسبق بداية الصوم الكبير أو ما كان يسمى بـ "ثلاثاء المرافع" بأكلة تراثية غالبًا موجودة في كل الثقافات لكن بمسميات مختلفة لكن هذه الفطائر أو الكعكات اللذيذة تشير أبحاث أنها ربما تعود إلى أكثر من 30 ألف عام إلى الوراء وفي الواقع ربما تكون أقدم أكلة فطور في العالم ربما تعود إلى العصر الحجري والعصر النحاسي أيضًا.


أما كلمة "بان كيك" فظهرت في القاموس الإنجليزي في القرن الخامس عشر حيث صنع قدماء اليونان والرومان ما يسمونه اليوم Alita Dolcia أو "الحلوى الأخرى" والتي صنعت بواسطة الدقيق وزيت الزيتون والعسل والحليب الرائب.

5- اليوم العالمي لكب كيك الشوكولاتة: 

وفي 18 أكتوبر من كل عام يحتفل محبي الشوكولاتة باليوم العالمي لكب كيك الشوكولاتة تلك الكعكة اللذيذة التي تم صنعها في القرن الثامن عشر وكشف عنها في كتاب طبخ أمريكي بعنوان American Cookery ومن وقتها نمت وانتشرت عالميا بشكل كبير. 

6- اليوم العالمي للكيكة الاسبونج: 

وفي 23 أغسطس يتم الاحتفال عالميا بأكثر الكعكات هشاشة وطرواة وهي الكيكة الاسفنجية أو الاسبونج والتي تم صنعها في منتصف القرن السادس عشر على شيف معجنات ومخبوزات إيطالي من أجل أمير إسباني ومن وقتها أصبحت الطريقة معروفة ومنتشرة عالميا. 


هذه الكعكة لها مسميات عالمية عديدة لكن أشهره هي "كعكة فيكتوريا" لأنه يقال إنها كانت تستمتع بها بعد الظهيرة كل يوم مع كوب من الشاي. 

7- اليوم العالمي لتورتة جوز الهند: 

محبو جوز الهند، هؤلاء الذين ربما لا يفضلون خيار الشوكولاتة لتناول الحلوى ودوما ما يتجهون للون الأبيض منها سواء كان بالكريمة أو بجوز الهند، لهؤلاء ربما يحتفلون اليوم 13 مارس، بالعيد الوطني لتورتة جوز الهند. 


"تورتة" هي الكلمة الألمانية للكيك، وهي نوع من الكيك يستخدم الفول السوداني كمكون جاف سائد بدلاً من الدقيق، عادة ما يتم صنع التورتة من عدة طبقات ومليئة بالكريمة المخفوقة أو الزبدة أو المربى.


كان أول نوع من التورتة موجودًا هو Linzer Torte المصنوع من عجينة اللوز خفيفة القوام ومليئة بجيلي الكشمش الأحمر، جاءت شهرتها من لينز، النمسا، وتُعرف بأنها أقدم كعكة معروفة في العالم، ويُعتقد في الأصل أنها بدأت خلال القرن السابع عشر من مدينة فيينا.

lemon-sponge-cake-2021-08-26-17-13-43-utc
الكيكة الإسفنجية

homemade-chocolate-cupcake-with-chocolate-frosting-2021-08-26-16-20-13-utc
كب كيك بالشوكولاتة

بلاك فوريست
كيكة بلاك فوريست

delicious-lemon-cake-2021-12-24-02-00-15-utc
كيكة الليمون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022