leftlogo

لو عندك المرارة.. هقولك علي أكلات هتريحك

A A A
يييي
أهم الأطعمة لمرضي المرارة

يتساءل البعض عن ماذا يأكل مريض حصى المرارة أو التهاب المرارة. إذ ينصح المصابون بالتهاب في المرارة باتباع نظام غذائي صحي متوازن؛ وذلك بتناول كمية كبيرة من الفاكهة والخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية والألياف ، ومن خلال  Food Today سنعرض لكم أفضل الأطعمة لمريض المرارة.


1.الفاكهة والخضروات

ينصح بتناول الفواكه والخضروات، وذلك لمحتواها من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، إضافةً إلى احتوائها على كميات قليلة جداً من الدهون، باستثناء الأفوكادو.

2.منتجات الحليب قليلة الدسم

ينصح باختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب الخالي من الدسم أو ما يحتوي على 1% من الدسم، واللبن قليل الدسم بنسبة 2% أو أقل، والأجبان قليلة الدسم بنسبة 20% أو أقل.


3.البروتينات قليلة الدهون

ينصح بتناول البروتينات قليلة الدهون، وذلك بإزالة الجلد عن الدواجن قبل طهيها وتناولها، واختيار اللحوم الحمراء قليلة الدهون، إضافة إلى طهي اللحوم والأسماك والدواجن بطريقة تسمح بالتخلص من الدهون، كما ينصح بتناول بدائل البروتينات قليلة الدهون مثل: البقوليات، والصويا، والمكسرات كما ذكرنا سابقاً.


4. الأطعمة الغنية بالألياف

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشعير، والقمح، والشوفان، والأرز البني، والمخبوزات والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والبقوليات مثل الفول، والبازيلاء، والعدس؛ على الألياف التي تساعد على إنقاص الوزن بزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية؛ وذلك لأن الوزن الزائد يعدّ من الأسباب الرئيسية لالتهاب المرارة.


5. السوائل

يجب الإكثار من شرب السوائل؛ حيث نصح بتناول ما مقداره 6-8 أكواب يومياً على الأقل من السوائل، ومن المشروبات لمرضى المرارة: الماء، والشاي، والقهوة، والعصير.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022