leftlogo

«السلطة».. مفيدة جدا لجسمك ولازم تاكلها كل يوم

A A A
طريقة عمل سلطة الدجاج بالمانجو
" السلطة " لها فوائد عظيمة وغنية بجميع البروتينات التي يحتاجها الجسم

تعد الخضروات غنية بالمعادن والمغذيات وهي ايضآ تعتبر خيارآ جيدآ لنظام غذائي صحي لأنها تحسن انتظام الجهاز الهضمي وتساعد علي فقدان الوزن كذلك توهب لجسمك الكثير من الفوائد الأخري.

 

ولا تحتوي السلطة على الكوليسترول وأنها قليلة السعرات الحرارية والصوديوم بشكل طبيعي، وتأتي بالعديد من الفوائد الصحية التي توفرها الخضروات الورقية من المغذيات النباتية، وهي مركبات فريدة توفر الحماية للنباتات فدعنا نتعرف عن فوائد السلطة.

سواء كنت تريد إنقاص وزنك أو تحسين نظامك الغذائي أو مجرد تبني أسلوب حياة أكثر صحة، يمكن أن تكون السلطات أفضل صديق في غنية بجميع الفوائد التي يحتاجها الجسم من بروتينات ومعادن.


- عناصر غذائية كاملة

تحتوي الخضراوات الورقية على مجموعة قوية من العناصر الغذائية بمفردها، على الرغم من أن كل نوع من أنواع الأوراق الخضراء يقدم فوائد صحية مختلفة، إلا أنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالألياف، ما يعني أنك ستملأ بطنك بعدد أقل من السعرات الحرارية.


تعمل الألياف أيضاً على تحسين صحة الجهاز الهضمي، فالخس الأخضر  واللفت والسبانخ مليئة بالفيتامينات A و Cو E و K، بينما يوفر الخردل العديد من فيتامينات ب، يدعم هذا المزيج من الفيتامينات جهاز المناعة ويحمي العظام ويحافظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي.

- إضافات مغذية

تحتوي معظم الخضار على 25 سعراً حرارياً فقط لكل نصف كوب وهي مليئة بالفيتامينات والمعادن، نظراً لأن لون الخضراوات غالباً ما يشير إلى فوائده الصحية.
الخضروات الخضراء مثل البروكلي والهليون، تعزز صحة العين وقد تحمي من السرطان ويوجد الليكوبين المضاد للأكسدة، والذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
في الخضراوات الحمراء مثل الطماطم والفجل والفلفل، احصل على جرعة صحية من فيتامين ج المعزز للمناعة مع الخضار الصفراء مثل القرع والفلفل الأصفر.
كما توفر البطاطا الحلوة والجزر والخضراوات البرتقالية الأخرى بيتا كاروتين، الذي يفيد الجهاز المناعي والبصر والجلد، للحصول على سلطة أكثر حلاوة، اختر العنب البري فإنه مليء بمركبات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. الخضار الأرجواني مثل الباذنجان والبصل الأرجواني يحارب آثار الشيخوخة، ويمكن أن تحمي الخضار البيضاء مثل الفطر والبصل والقرنبيط من السرطان وأمراض القلب.

- بروتينات بناء العضلات
سسس

إذا كانت سلطتك هي الطبق الرئيسي لوجبتك، فلا تنس البروتين، يوفر البروتين الأحماض الأمينية وهي اللبنات الأساسية لعظام الجسم وعضلاته وغضاريفه، كما أنه حيوي لتخليق الإنزيمات والهرمونات.
الدجاج منزوع الجلد أو صدر الديك الرومي أو قطع التونة الخفيفة أو السلمون خيارات ممتازة، إذا كنت نباتياً فالتزم بالفاصوليا أو البقوليات أو بياض البيض لإضافة كمية من البروتين.


- الدهون الصحية

يساعد القليل من الدهون الصحية جسمك على امتصاص العناصر الغذائية في سلطتك، هذا لا يعني أنه يجب عليك نقع سلطتك مع الصلصات الكريمية المليئة بالدهون، بدلاً من ذلك اختر زيت الزيتون وحفنة من الزيتون أو بذور عباد الشمس أو اللوز أو الجوز.
لصلصة كريمية أكثر، اهرس الأفوكادو مع القليل من زيت الزيتون، بالإضافة إلى مساعدتك على امتصاص العناصر الغذائية النباتية، توفر الدهون الصحية أيضاً فيتامين E والسيلينيوم، وتساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


- التحكم في الوزن

سيساعدك تناول سلطة غنية بالألياف قبل البدء في تناول الطعام، على الشعور بالشبع بشكل أسرع، لذلك ستستهلك سعرات حرارية أقل مما قد تستهلكه عند تقديم وجبة بدون هذه السلطة، والخضار يمكنك دمجه في سلطتك، وزيادة الآثار الإيجابية المحتملة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022