leftlogo

لو عندك عزومة.. خبيرة الإتيكيت إيمان عفيفي هتقولك تعملي إيه وبلاش «مكرونة وحمام»

A A A
kjkj
خبيرة الأتيكيت إيمان عفيفي

رمضان شهر العزومات، واستقبال الضيوف، ومن يوم لأخر فانت ضيف أو مضيف لأحد الموائد الرمضانية، ولذلك تقدم خبيرة الأتيكيت إيمان عفيفي، مجموعة من النصائح التي تتعلق بإتيكيت العزومات في رمضان، سواء كنت ضيف لأحد البيوت، أو كنت على وشك استقبال الضيوف، فهذه النصائح قد تناسبك.

إذا كنت مُضيف لعزومة رمضانية، تنصح إيمان عفيفي خبيرة الأتيكيت، أولا تحديد نوعية الضيوف الموجودين في بيتك؛ حيث يختلف استتقبال الأًصدقاء الضيوف عن استقبال الضيوف الرسميون كمديرك في العمل على سبيل المثال.
 

أكلات لا يجب أن تقدم للضيوف

وأكدت إيمان عفيفي، على ضرورة عدم تقديم بعض أصناف الطعام على المائدة، كالمكرونة الاسباجيتي والحمام، وبعض الفاكهة كالمانجو.

أما عن قائمة المشروبات، فتقول عفيفي،إنه لا بد من  احتوائها على كل المشروبات التي يفضل الضيوف تناولها مع مراعاة اختلاف الأذواق، فهناك من يفضل شرب الشاي أو القهوة بعد الأفطار مباشرة، يجب أن تركز في هذه الأمور ولا تنتظري حتى يطلب أحد ضيوفك.

وقت الوصول للزيارة

وأما إذا كنت مدعو لأحد الموائد، فتخبرنا خبيرة الأتيكيت، عن بعض الأمور التي يجب مراعاتها، أولا عن الوقت المناسب للزيارة، تنصح عفيفي، أنه من الأفضل الذهاب قبل أذان المغرب بوقت قصير، نصف ساعة مثلاً، حتى لا يتم ارباك ربّة المنزل وتجعلها لا تستطيع الترحيب بك وإنهاء اللمسات الأخيرة في الطعام في وقت واحد، كما ليس من المحبذ الذهاب بعد آذان المغرب، فهذه غير لائق.

وتكمل، أنه من الضروري اختيار هدية تلائم مضيفك، فأما أن تقدم الحلويات الشرقية، أو شراء هدية للمطبخ أو لبيت المضيفة، مع مراعاة أن تلائم هذه الهدية مع ذوق صاحبة المنزل.


الجلوس على المائدة

أما عن قواعد الجلوس على مائدة الأفطار فيجب إلا تجلس على المائدة أولًا يجب أن تترك الفرصة لكبار السن أولًا، ولا تترك أولادك بالجلوس أبدًا إلا بعد جلوس كل الموجودين من كبار السن، كما لا يجب القيام من المائدة قبل المضفين.


آداب تناول الطعام

وعن  آداب تناول الطعام خصوصاً في رمضان، تنصح خبيرة الأتيكيت، عدم الإكثار من الأكل على الإفطار، وكذلك عدم رفض كل الطعام والشراب الذي يقدّم لك، فذلك سيؤذي شعور مضيفتك بالتأكيد، بل التزمي بالوسط، كما يجب إلا تطلب الأشياء غير الموجودة على السفرة، فإذا لم تجدي الملح على سبيل المثال لا يجب أن تطالبي به، فهذا يمكن أن يفسر بأن الطعام لا يروق لك.

متي يجب أن ترحل من بيت مضيفك

لا تطيل السهر بعد الإفطار قد يأخذك الحديث وتنسين الوقت، لكن ذلك غير محبّذ فمضيفتك ما زال عليها الكثير من الأعمال بعد زيارتك، مثل غسل الصحون وإعادة ترتيب المنزل، لذلك غادر بعد الإفطار بوقت معقول.

وتشدد عفيفي، على أنه مهما كانت علاقتك قريبة بمضيفيك يجب أن تراعي أنك لست في منزلك، فليس من المسموح على سبيل المثال فتح الثلاجة أو تتبع مضيفتك حول المنزل إلا إن طلبت منك ذلك مباشرة، وكذلك قبل دخول الحمام يجب أن تستأذن حتى لو كنت تعرفين مكانه، ويجب تركه نضيف جاف كما دخلته.

eee
القواعد-الخاصة-باستقبال-الضيوف

8104062871525728086

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022