leftlogo

مشروب ياباني خارق.. يحمي من السرطان وأمراض القلب

A A A
green-tea-benefits-you-might-not-know-about-1
فوائد الشاي الأخضر

قدم الشاي الأخضر لأول مرة في اليابان من قبل الرهبان اليابانيين الذين درسوا البوذية في الصين، في البداية تمتعت به الطبقات الدينية في المجتمع الياباني، لكنه امتد إلى الطبقات الملكية والنخبة حيث بدأت زراعة الشاي في اليابان.

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين صحة الجسم بوجهة عام، بالإضافة إلى المركبات البيولوجية مثل polyphenols"catechins," وأنواع أخرى، تعمل كمضادات للشيخوخة وتساعد على حماية الخلايا وتجديد الأجزاء التالفة، وتوجد هذه المركبات أيضا في الشوكولاتة الداكنة والتوت.

الشاي الأخضر لصحة القلب

شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وأكدت دراسة نشرتها مجلة (American College of Nutrition) أن من يشربون 5 أكواب أو أكثر يوميا من الشاي الأخضر يكونون أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الدماغ

تساعد مركبات  (flavonoids)الموجودة في الشاي الأخضر على وقاية الخلايا العصبية والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما يحتوي أيضا على  L-theanin، وهو حمض أميني فريد من نوعه يمكن أن يعمل بالتوازي مع الكافيين لتحسين وظائف المخ.

الاسترخاء

أظهرت دراسات أن L-theanine الموجود في الشاي الأخضر توفر تأثيرا مهدئا للأعصاب ومريحا للدماغ، مع كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة التي يؤدي تناولها إلى الشعور بالتوتر والقلق، حيث يعتبر الشاي الأخضر بديلًا رائعا لزيادة اليقظة دون شعور بالتوتر.

يقلل خطر الإصابة بمرض السكري

يساعد مركب flavonoids ومضادات الالتهاب الموجودة في الشاي الأخضر على تقليل مستويات السكر في الدم، ويعد شرب الشاي الأخضر مفيد لأولئك الذين تم تشخيصهم بإصابتهم بداء السكري من النوع 2.

الشاي الأخضر والتخسيس

من الفوائد الأكثر انتشارا للشاي الأخضر، أنه يساعد على إنقاص الوزن، وأكدت العديد من الدراسات، أن الشاي الأخضر يمكن أن يسهل حرق الدهون ويساعد على زيادة سرعة الأيض، ويساعد شرب كوب من الشاي الأخضر  علىىىىى هضم  وجبة دسمة، وخاصة الوجبات غير الصحية.

صحة العظام

أكدت الدراسات أن الشاي الأخضر يحسن صحة العظام، حيث إن المكونات الثلاثة الرئيسية في الشاي الأخضر gallocatechin) gallocatechin Gallate- Epigallocatechin) يمكن أن تحفز تكوين العظام وإبطاء انهيارها، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون مفيدا في تقليل التهاب المفاصل.
4366_image (1)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022