leftlogo

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر؟ اعرف الإجابة ومصادر الحصول عليه

A A A
فروة الراس- شعر صحي (1)
تساقط الشعر
يحدث تساقط الشعر لأسباب مختلفة، ويؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي أو نقص الحديد إلى فقر الدم وتقليل مقاومة العدوى وتساقط الشعر بشكل ملحوظ، فالحديد مهم لنمو الشعر وصحته، فكيف يؤثر الحديد بالفعل على الشعر؟.

هل يمكن أن يسبب نقص الحديد تساقط الشعر؟

يساعد الحديد جسمك على إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء، ينقل الأكسجين إلى خلايا جسمك، ما يساعدها على النمو، ويتضمن ذلك خلايا الجسم التي تساعد في نمو الشعر.

المعرضون لتساقط الشعر المرتبط بالحديد

1- النساء

يعتبر الحديد ضروريًا بشكل خاص للنساء في سن الإنجاب، فهم يتعرضون لنقص الحديد في فترات الدورة الشهرية

2- الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا

قد يفقد الأشخاص النباتيون الحديد، بسبب امتناعهم عن تناول اللحوم المصدر الرئيسي للحديد، لذا من الضروري تناول بدائل نباتية للحديد كالموجودة في الفاصوليا والسبانخ وغيرها من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والتركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين سي، لأنها تساعد جسمك على امتصاص الحديد.

3- ممارسة الرياضة بشكل مفرط

تسبب التمارين الشاقة مثل الجري أو التمارين الهوائية في حدوث تمزقات صغيرة بمفاصلك وبطانة معدتك، التي يتسرب منها القليل من الدم، وبمرور الوقت ومع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الحديد وفقر الدم.

مصادر غذائية بالحديد

إذا لاحظت تساقط شعرك  فقد حان الوقت للتحدث مع طبيبك، وإذا كنت تعاني من نقص الحديد سيخبرك الطبيب أفضل طريق للحصول على الحديد ووقف تساقط شعرك،ومن أهم مصادر الحديد:

1- المكملات

تسبب مكملات الحديد عادة الإمساك، لذلك يفضل تناول المكملات الغذائية البطيئة، ومن المهم التحدث إلى طبيبك أولاً قبل تناول مكملات الحديد.

2- الأطعمة الغنية بالحديد

يساعد تناول نظام غذائي متوازن في ضمان حصولك على الكمية الموصى بها من الحديد كل يوم، ابحث عن الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والبروكلي والبازلاء والتوفو واللحوم الغنية بالحديد مثل لحم البقر والضأن، وادمجها مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي كالبرتقال والفراولة والطماطم للمساعدة على امتصاص الحديد الذي تستهلكه في الطعام أو المكملات. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022