leftlogo

أكلات لازم تجربها في الشتاء.. تقوي مناعتك وتقلل فرص الإصابة بالأنفلونزا

A A A
اكل - طعام - اطفال - صحي
طعام صحي
يؤثر الطقس الشتوي البارد على حالة جسمك ومستويات الطاقة والتمثيل الغذائي وحتى تفضيلات الطعام وجهازك المناعي، وبالتالي فأن الخيارات الصحية وتناول الطعام الصحي غير مناسب للأجواء الباردة، إلا إذا كنت تتناول بعض الأطعمة الغذائية التي تدفئك وتقلل من استهلاك الطعام الدسم غير الصحي، ونقدم لك بعض الأطعمة التي يجب أن تكون على مائدتك فى الشتاء.
أطعمة صحية يجب تناولها في الشتاء
هذه الأطعمة التالية ليست صحية فحسب، بل تعزز مزاجك وتحسنه، وتقلل من تناول الأطعمة العاطفية.

1- الأطعمة الغنية بفيتامين د

الأطعمة الغنية بفيتامين د، هي العنصر الغذائي الأول الذي يجب أن يكون على مائدتك خلال أشهر الشتاء، ونحصل على فيتامين "د" بشكل أساسي من الشمس، وفي الشتاء حيث فترة صباح قصير تقل نسبة فيتامين "د"، وتؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون طعامًا دسم وسكري أكثر أثناء الشتاء يظهر أن لديهم مستويات أقل من فيتامين "د"، والذي يرتبط بالقلق والاكتئاب.

2- الشوفان

الشوفان هو أكثر من مجرد وجبة فطور خفيفة مشبعة، حيث يوفر العناصر الغذائية الضرورية خلال فصل الشتاء، فهو غني بالزنك المهم لتقوية المناعة، والألياف القابلة للذوبان المرتبطة بصحة القلب.

3- الشوربات

الحساء هو طعام الشتاء المثالي، خاصة إذا كان حساء كريمي دسم يحتوى على البروتين، ويقلل البروتين والألياف من شهيتك عن طريق إبطاء عملية الهضم والتحكم في نسبة السكر في الدم، ما يساعد في السيطرة على الجوع وتعزيز المزاج.

4- وجبات خفيفة تحسن الحالة المزاجية

الرغبة الشديدة والأكل العاطفي شائعان في هذا الوقت من العام، حاول تجنب تناول الوجبات الخفيفة السكرية والمعالجة، والتي يمكن أن تؤثر على مزاجك بمرور الوقت، وبدلاً من ذلك تناول البطاطا الحلوة والبنجر والجزر والحمص المحمص التي تحسن الحالة المزاجية.

5- الأكلات التى تعزيز المناعة

إن ما تأكله في الشتاء لا يؤثر فقط على مزاجك ونومك، ولكن أيضًا على جهازك المناعي، ومن الجيد في الشتاء إضافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كالفواكه الحمضية والبرتقال والمانجو والليمون والكيوي، والبروكلي، والفلفل الحلو والفراولة.

6- التونة  والسلمون

التونة أو السلمون كلاهما مصدر جيد لفيتامين د، وهو فيتامين مهم يعوض قصر النهار في الشتاء وقلة التعرض للشمس، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض الشتاء من البرد والإنفلونزا، كما يقلل من ضعف النمو الإنيميا والإصابة بأمراض القلب.

7- القرنبيط والبروكلي

ليس صدفة أن ينمو القرنبيط والبروكلي  في الشتاء، فهو أفضل مقوي للمناعة في الشتاء، هما من أنواع الخضروات الصليبية، وكلاهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين ج، المرتبط تقوية الجهاز المناعي والحد من الأمراض الموسمية كالبرد والانفلونزا. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022