leftlogo

5 فوائد صحية عظيمة لـ«الكيوانو» أغرب فاكهة في العالم.. غنية بالعناصر الغذائية

A A A
Kiwano
فوائد بطيخ الكيوانو الصحية

«الكيوانو» هي فاكهة غريبة ذات مظهر غريب، وتنبت في المناطق الوسطى والجنوبية من إفريقيا، وتعرف بأسماء عديدة مثل البطيخ ذو القرون والخيار الإفريقي ذو القرون، وعندما تنضج يكون القشرة الخارجية السميكة لبطيخ الكيوانو برتقالية زاهية ومغطاة بنتوءات شوكية صغيرة أو قرون، ويتكون اللب الداخلي من مادة هلامية أو خضراء أو صفراء تحتوي على العديد من البذور الصالحة للأكل.
 
فاكهة الكيوانو يمكن تضمنيها إلى نظامك الغذائي لأنها مفيدة لصحتك، ونتعرف على المزيد من فوائدها على صحة الإنسان، حسب ما ذكره موقع Healthline المعني بالصحة.

أهم الفوائد الصحية لـ«كيوانو»

1- يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية:

يحتوي الكيوانو على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ويلعب الكثير منها دورًا في التأثير بشكل إيجابي على الصحة، حيث توفر حبة واحدة منه 209 جرام من العناصر الغذائية التالية:
- السعرات الحرارية: 92
- الكربوهيدرات: 16 جرام
- البروتين: 3.7 جرام
- الدهون: 2.6 جرام
- فيتامين ج: 185
- فيتامين أ: 6%
- فيتامين ب 6: 7%
- المغنيسيوم: 21%
- الحديد: 13%
- الفوسفور: 8%
- البوتاسيوم: 5%
- الكالسيوم: 3%
يتكون الكيوانو البطيخ أساسًا من الماء ومنخفض نسبيًا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون، ويأتي حوالي 165 من سعراته الحرارية من البروتين.

2- يوفر العديد من مضادات الأكسدة:

الكيوانو البطيخ ليس مغذيًا فحسب بل يقدم أيضًا العديد من مضادات الأكسدة القوية وكثير منها عبارة عن عناصر مغذية بحد ذاتها، ومضادات الأكسدة هي مركبات موجودة في بعض الأطعمة يمكن أن تحمي من التلف الخلوي الناجم عن الإجهاد التأكسدي في جسمك.
وتعتبر مضادات الأكسدة الرئيسية في الكيوانو البطيخ هي فيتامين ج وفيتامين أ والزنك واللوتين، وتلعب هذه العناصر الغذائية معًا دورًا في الحد من الالتهابات والوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

3- الكيوانو يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحي:

يعتبر البطيخ مصدرًا جيدًا للحديد ويوفر حوالي 13% من احتياجاتك اليومية، تخزن خلايا الدم الحمراء مادة تحتوي على الحديد تسمى الهيموجلوبين والتي تستخدم لنقل الأكسجين عبر الجسم، وبالتالي فإن الإمداد الكافي من الحديد الغذائي ضروري لجسمك لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية من أجل الأوكسجين المناسب.

4- يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم:

يحتوي الكيوانو على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم بعد تناوله، وبالإضافة إلى ذلك فهو مصدر غني للمغنيسيوم وهو معدن يشارك بشكل مباشر في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز (السكر) والأنسولين.

5- يعمل على رطوبة الجسم:

يتكون الكيوانو البطيخ من حوالي 88% ماء ويحتوي على الكربوهيدرات، مما يجعله مفيدًا لزيادة الترطيب، ويمكن أن يساعدك تناول وجبة خفيفة على فاكهة مثل البطيخ الكيوانو في يوم صيفي حار أو بعد تمرين قوي في الحفاظ على طاقتك ورطوبتك طوال اليوم.

young-woman-choosing-exotic-kiwano-fruit-in-superm-2022-01-28-05-05-29-utc
الكيوانو في السوق
organic-orange-kiwano-melon-2021-08-26-16-20-12-utc الكيوانو ن الخارج
organic-orange-kiwano-melon-2021-08-26-16-20-14-utc الكيوانو من الداخل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022