leftlogo

7 فوائد صحية لدقيق الشوفان

A A A
شوفان
فوائد دقيق الشوفان
من كان يعلم أن وعاءًا واحدًا من الشوفان قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتشجيع فقدان الوزن، والحفاظ على صحة أمعائك، فدقيق الشوفان هو وجبة فطور صحية مليئة بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن، ما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

1- مصدر ممتاز للألياف

يمكن أن يساعدك وعاء من الشوفان على استهلاك الكمية الموصى بها من الألياف يوميًا، فهي غنية بالألياف الطبيعية الغذائية التي تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2 وسرطان الثدي والقولون والمستقيم.

2- غني بالمغذيات للجسم

الشوفان مليء بالكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية غير المشبعة التي تقوي جهاز المناعة وتقي من الأمراض المزمنة، وتقلل نسبة السكر في الدم، وهي مفيدًا أيضًا لمن يريد فقدان الوزن.

3- يعزز صحة الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في الشوفان مفيدة لصحتك العامة، ومهمة بشكل خاص لجهاز الهضم فهو يمكن أن يساعد في تغذية البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء وتحسين حركة الهضم والتقليل من غازات البطن والإمساك والإسهال.

4- خفض مستوى الكولسترول

يحتوي الشوفان على مركبات الـ"بيتا جلوكان" التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، ويمنع تراكمها في جدران الشرايين، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع 2.

5- تقليل دهون البطن

للألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان فوائد كثيرة، حيث تساعد في تقليل دهون البطن، وهذه الدهون خطرة تسبب أمراض كالسكتات الدماغية وأمراض القلب، فالشوفان يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم ودهون الدم، ومنع تراكمها على مر السنين.

6- تنشيط الجسم وتعزيز مناعته

الشوفان غني بفيتامينات "ب"، بالإضافة إلى المعادن بما في ذلك المنجنيز والحديد والمغنيسيوم والزنك، الذي ينشط الجسم ويساعد في نقل الأكسجين عبر الجسم من رئتيك، وتقوية الجهاز المناعي.

7- الشوفان غني بمضادات الأكسدة 

يحتوي الشوفان على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحسن بكتيريا الأمعاء وتقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض السرطان والقلب والالتهابات العصبية و التهابات المفاصل وغيرها من الأمراض.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022