leftlogo

مفاجآت «ريهام العراقي» لـFood Today.. «السهر عدو الدايت» و«النوم بعد الأكل مش بيتخن»..

A A A
277756733_1135516103681857_2588843083899602662_n
دكتور ريهام العراقي، أخصائية التغذية العلاجية

هناك ثمة شائعات تردد بين الكثير من الأشخاص، ولا يعرف مدى صحتها، وواحدة من تلك الشائعات المنتشرة، هي تناول الطعام والنوم مباشرة يعمل على زيادة من الوزن، ولهذا السبب ستوضح لنا أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة ريهام العراقي، في حوار مع Food Today، علاقة تناول الطعام في وقت متأخر والنوم مباشرة، وشروط الأكل بالليل والحفاظ على الوزن.


شروط تناول الطعام بليل بدون زيادة وزن:

قالت الدكتور ريهام العراقي، أخصائية التغذية العلاجية، إنه ليس صحيحا أن تناول الطعام في فترات الليل يزيد من الوزن، موضحة أنه أثناء صيام شهر رمضان المبارك الجميع يتناول وجبة السحور في وقت متأخر ومع ذلك الكثير منا يفقدان الوزن خلال شهر رمضان.


أطعمة تحافظ على ضبط الهرمونات مثل الأنسولين:

تابعت «العراقي» أنه ليس هناك وقتا معينا لتناول الطعام، بشرط أن يكون هذا الطعام صحيا يعمل على ضبط الهرمونات في الجسم، ودور هذه الهرمونات يمكن أن تزيد الوزن أو العكس مثل هرمون الأنسولين المرتفع، وأيضًا لابد أن تكون الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية أوالسعرات التي تتناسب لكل شخص المقررة عليه، حتى لا يزيد من الوزن، مؤكدة أن تلك الأطعمة يجب أن تكون أطعمة صحية وليس أطعمة مليئة بالدهون حتى لا تعمل على زيادة الوزن.

مد الجسم بجميع العناصر الغذائية الهامة:

أضافت خبيرة التغذية الصحية أنه من أهم شروط تناول الطعام بالليل وعدم زيادة الوزن، هي تناول جيمع الأطعمة التي تعمل على توازن ومد الجسم، جميع العناصر الغذائية الهامة والضرورة للجسم مثل الأطعمة التي تحتوي على البروتين والخضروات والفاكهة، والكربوهيدرات والدهون الصحية وشرب الماء، مشيرة إلى أنه يجب أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم من ساعتين إلى 3 ساعات على الأقل حتى نترك وقت لعملية الهضم.

النوم بدري ونزول الوزن:

أكدت العراقي، أنه لا يجب تناول الأطعمة في وقت متأخر، قائلة «دا مش معناه أننا طول الوقت نأكل في وقت متأخر واحد واتنين بالليل، لأنه المفروض أننا ننام بدري لأن النوم بدري بيأثر بشكل كبير على نزول الوزن».

إزاي نظبط النوم والأكل في رمضان؟:

تابعت أنه يجب النوم قبل السحور بوقت كاف، ثم القيام قبل وقت تناول وجبة السحور مباشرة، ثم تناول وجبة السحور والانتظار بعض الوقت ثم الذهاب إلى النوم، موضحة أنه من أكثر الأخطاء انتشارًا بين عدد كبير من الأشخاص هو السهر وعدم النوم من وقت تناول وجبة الإفطار حتى وجبة السحور.

تناول أكل صحي
قياس الوزن

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022