leftlogo

أسعار اللحوم الحية ترتفع 100%.. ما الأسباب وأهم الحلول؟

A A A
تربية مواشي
اللحوم الحمراء

شهدت أسعار اللحوم الحية ارتفاعات خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع نفس التوقيت من العام الماضي بنسبة 100% تقريبًا، كما أن أسعار كيلو اللحمة الحي للعجول البقري الفاخر وزن 400 كيلو ارتفع من 69 جنيهًا بالعام الماضي إلى نحو 127 جنيهًا حاليًا، هكذا صرح حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين.


أسعار المواشي


أضاف أبوصدام أن أسعار كافة المواشي سجلت ارتفاعات كبيرة  هذا العام، إذ تراوح سعر كيلو اللحم البقري القائم "الحي" من 115 إلى 127 جنيهًا ولم يتعد سعره العام الماضي 70 جنيهًا، فيما تراوح كيلو لحم الجاموس الفاخر القائم من 110 إلى 115 جنيهًا بينما سعره العام الماضي تراوح من  60 إلى 65 جنيهًا.

أسعار الأبقار 


فيما تراوحت اسعار الأبقار الصغيرة تحت عشر من 27 ألف جنيه  إلى 32 ألف جنيه والجاموس تحت عشر من  26 ألف إلى 35 ألف جنيه فيما ارتفعت كافة أسعار الجاموس الوالد والبقر الوالد والعجول القنية الصغيرة إلى ضعف أسعارها تقريبًا في نفس التوقيت من العام الماضي.


وأشار أبوصدام إلى أن اللحوم الحمراء المذبوحة زادت أسعارها بنفس المعدل حيث ارتفعت أسعار الكندوز من 160 و 170 جنيهًا العام الماضي إلى نحو 230 و 270 جنيهًا حاليًا، كما ارتفع سعر كيلو الجملي من 110 جنيهات إلى 190 جنيهًا حاليًا وكذلك ارتفعت أسعار اللحوم الأخرى من الضان والمجمدة والمبردة والبتلو  بنفس الوتيرة.


اللحوم الحمراء

عن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، أكد أبوصدام أن زيادة عدد السكان مع عدم زيادة أعداد المواشي بنفس النسبة أدى إلى قلة المعروض من المواشي المحلية وزيادة الطلب عليها، حيث وصل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء كل عام بنحو مليون طن تقريبًا منها نحو 450 ألف طن  تقريبًا لحوم مستوردة مما ساهم بجانب بعض العوامل الأخرى في ارتفاع جنوني للأسعار.


أسعار الأعلاف 


تابع أبوصدام أن أسعار الأعلاف المصنعة ومستلزمات الأعلاف زدادت عن العام الماضي بنفس القدر، مطالبًا الحكومة بإعادة النظر في كيفية إدارة قطاع الثروة الحيوانية بما يحقق الهدف منها مع زيادة دعم مربي الثروة الحيوانية المحلية لتشجيعهم على مواصلة التربية وللحد من استنزاف العملة الصعبة باستيراد اللحوم الحمراء من الخارج.

صناعة الأعلاف 


كذا دعم مزارعي المحاصيل العلفية ودعم مصنعي الأعلاف وتوفير مستلزمات تغذية المواشي من ردة وأعلاف وأدوية بيطرية بكميات كافية وأسعار مناسبة  مع ضرورة تشديد الرقابة على أسواق المواشي ومحلات بيع الأعلاف ومحلات الجزارة للحد من ذبح صغار العجول وإناث الماشية.


ولمنع انتشار الأعلاف المغشوشة والأدوية غير المطابقة للمواصفات، لمنع انتشار الأمراض المعدية وكذا منع الاستغلال ووقف ارتفاع الأسعار، وفق تصريحات نقيب عام الفلاحين. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022