leftlogo

أسعار المواد الغذائية العالمية تسجل أول انخفاض لها منذ عامين

A A A
Fruit-and-vegetable-market-Photo-by-Ken-Mages-on-Unsplash-1200
سوق فواكه وخضروات
أظهرت أرقام رسمية أن أسعار المواد الغذائية شهدت أول انخفاض شهري لها منذ عامين، جاء ذلك في الوقت الذي ظل فيه المعدل الإجمالي للتضخم ثابتًا عند 6.7%.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، إن أسعار الحليب والجبن والبيض انخفضت جميعها، مما خفف الضغط على المتاجر الكبرى.

وتوقع المحللون الاقتصاديون في المملكة المتحدة، أن ينخفض معدل التضخم الإجمالي بشكل طفيف، وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إنه قد يكون هناك "بعض خيبة الأمل" بشأن الرقم الذي لم يتغير.

 قال جرانت فيتزنر كبير الاقتصاديين جرانت فيتزنر، لبرنامج اليوم على راديو بي بي سي 4: "إذا نظرت في جميع أنحاء أوروبا، فقد شهدت العديد من البلدان فترات من عدم التغيير في الاسعار، وفي بعض الأحيان كان هناك زيادات فعلية في المعدل الرئيسي للتضخم، قد تكون هذه خيبة الأمل، ولكن بالطبع شهدنا انخفاضات كبيرة في التضخم الرئيسي خلال 6 اشهر الماضية".

ومن الجدير بالذكر، أنه قد ارتفعت أسعار المواد الغذائية على مدى العامين الماضيين بسبب مشاكل سلسلة التوريد والحرب في أوكرانيا، بناءًا على أساس سنوي لا يزال هناك تضخم في أسعار المواد الغذائية، حيث ارتفع بنسبة 12.2٪ في سبتمبر.

وقد بدأ الضغط يتراجع، وانخفضت أسعار المواد الغذائية على أساس شهري بنسبة 0.1% بين شهري أغسطس وسبتمبر، وكانت في المقدمة "منتجات الألبان والمشروبات الغازية"، وكانت الفئة الغذائية الوحيدة التي ارتفعت هي الأسماك، وعلى رأسها الجمبري المجمد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022