leftlogo

«أكياس البقالة» ممنوعة في متاجر بريطانيا.. ومصر تخفض الاستهلاك 20% سنويـًا

A A A
12.Unp_Amwell_JC_CathOil_J3829x2371-05408
إعادة تعبئة منتجات البقالة في عبوات صديقة للبيئة

في الفترة الأخيرة، تتجه أغلب متاجر البقالة في العالم إلى التخلص من العبوات البلاستيكية المستخدمة في تغليف المنتجات الطازجة، وذلك للحفاظ على البيئة خاصة أن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وغير القابلة لإعادة التدوير، باتت تشكل خطرًا غير مسبوق على المحيطات.

إعادة التعبئة 


محطات إعادة تعبئة منتجات البقالة والمتوفرة بدون تغليف بلاستيكي

بدأت متاجر كبرى حول العالم ومن بينها المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في بيع الخضروات والفواكه وغيرها من المنتجات، طازجة كما هي بدون تغليف أو تعبئتها في مواد صديقة للبيئة مثل الورق المقوى أو في مواد قابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير.

 

ووفقـًا لموقع «The Grocer» البريطاني، أطلقت مجموعة من كبرى متاجر البقالة في المملكة المتحدة، تجربة جديدة لإعادة تعبئة عبوات المستهلكين بالمنتجات، وذلك لتقليل الاعتماد على العبوات البلاستيكية التى تستخدم لمرة واحدة.

تعميم التجربة 

توفر المتاجر أيضـًا توصيل البقالة في عبوات يمكن إعادة تعبئتها مجددا


ويأتي تعاون ما يعرف بـ«تحالف إعادة التعبئة» والذي يضم متاجر مثل «Morrisons» و« Waitrose» و«Ocado» إلى جانب شركة «CHEP» لحلول سلاسل التوريد، من أجل إيجاد سبُل لإعادة تعبئة المنتجات في عبوات قابلة لإعادة الاستخدام  مما سيلعب «دورًا رئيسيًا» في تقليل العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد التى تُباع كل عام في المملكة المتحدة.

 

ومن بين الجهود التي ستوفرها المبادرة، طرح محطات لإعادة تعبئة المنتجات بما في ذلك المكرونة والحبوب بالإضافة إلى خدمة توصيل الطلبات للمنازل في العبوات القابلة لإعادة الاستخدام.


ووفقـًا لموقع «The Grocer»، فإنه في حال نجاح التجربة التي سيتم اختبارها في المتاجر وعبرالإنترنت، فسيتم تعميمها بجميع المتاجر بالمملكة المتحدة ولك عبر توفير غبوات يمكن إعادة تعبئتها بمنتجات البقالة بعدما ينتهي المستهلكين من استخدامها.

نظام عالمي

التخلص من البلاستيك أصبح اتجاهاً عالميـًا

وقالت كاثرين كونواي، مؤسسة متاجر «Unpackage» إن تحالف إعادة التعبئة يُتيح الفرصة «لإنشاء نظام عالمي أفضل لتوسيع نطاق عبوات إعادة التعبئة بحيث تصبح في متناول كل متسوق في المملكة المتحدة. نعلم أن المستهلكين يريدون تقليل العبوات البلاستيكية التى تستخدم لمرة واحدة  فى المنتجات التي يشترونها». وأشارت إلى أن إتباع هذا النهجم على مستوى الصناعة، سيجل تجربة المتسوقين أسهل. وتأتي هذه الخطوة بعدما وافقت متاجر البقالة  الكبرى في المملكة المتحدة، على بيع أغلب معروضاتها من الفواكه والخضروات غير المغلفة، في غضون 3 سنوات  لتقليل استخدام العبوات البلاستيكية. وأفادت هيئة «Wrap» المدعومة من الحكومة واللتي تعمل على إدارة النفايات والموارد وتشجع على استخدام أكثر استدامة، فإن هذا الاتجاه سيوفر أكثر 21500 طن من النفايات البلاستيكية سنويًا.

استراتيجية مصرية

مصر أطلقت العام الماضي خطة طموحة لتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية

يشار إلى أن مصر تواكب التطور في هذه الصناعة وتنتبه جيداً لمستقبل البقالة لتكون من بين من الدول التي بدأت سريعـًا في الحد من خطورة الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وذلك عبر  استراتيجية وطنية للحد من استخدامها.  وتستهدف مصر ضمن خطة طموحة، تقليل استخدام العبوات البلاستيكية غير القابللة لإعادة التدوير بنسبة 20% بشكل سنوي بحيث يصل استهلاك الفرد إلى 90 كيس بلاستيكي فقط خلال العام وذلك بحلوم عام 2023.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022