leftlogo

أنواع غريبة لـ«الأرز» على أرفف «سعودي ماركت».. أبرزها أطول «حباية» في العالم

A A A
rice-grains-2021-08-26-22-31-54-utc
الأرز في سعودي ماركت

يعد الأرز الهندي من أشهر الأنواع وأجودها في العالم، ويطلق عليه "الأرز البسمتي" ويعني صاحب الحبة الطويلة، وهو مطلوب بشكل أكثر في الأسواق العالمية عامةً والعربية بشكل خاص، وتـأتي الهند في مقدمة الدول التي تصدر ذلك النوع من الأرز، إذ تستحوذ على 70% من إجمالي الإنتاج العالمي، وتـأتي الدول العربية في مقدمة البلدان المستوردة له.

أرز كوهينور

أرز كوهينور في سعودي ماركت


Food Today تجول في أروقة سلسلة متاجر "سعودي ماركت" لتكتشف أن أرفف السلسلة الشهيرة تستحوذ عليها كميات كبيرة من الأرز الهندي، جاء في مقدمتها أرز كوهينور بسمتي هندي وهو "أطول حبة" أرز أبيض في العالم، بسعر 62 جنيها للكيلو، حيث يتم زراعته ورعايته بمياه نهر الهيملايا ويعد أرز ذو طولا استثنائيا مختارا خصيصًا لطول حبوبه ويعتبر مثاليًا لأطباق البيلاو والبرياني.   

أبوكاس والولائم

أرز أبوكاس في سعودي ماركت


ومن أنواع الأرز البسمتي الشهيرة الأخرى التي كشفتها الجولة أيضًا ونقدمها للقارئ والمستهلك، أرز بسمتي الولائم هندي بسعر 60 جنيهًا، وأرز أبوكاس الهندي بسعر الكيلو عند 60 جنيهًا، كما يوجد أرز تلدا بسمتي أبيض هندي بسعر يصل إلى نحو 53.5 جنيه، وتتنوع تلك الأصناف بين الأبيض والذهبي، وفقًا لأذواق المستهلك.


وفقًا لما أعلنه مركز البحوث الزراعية خلال شهر أبريل من العام الماضي، فقد نجحت وزارة الزراعة في تسجيل ثلاثة أصناف جديدة من الأرز البسمتي المصري والذي تم استنباطه من أصول هندية وهي أصناف بسمتي مصري جيزة 201، وهجين أرز بسمتي جيزة 11، والصنف الثالث هو أم بسمتي مصرية 12.


أرز مصري جديد

زراعة البسمتي في مصر


وأوضح المركز أن الأصناف المصرية المستنبطة تفوقت على سلالات الأرز البسمتي ذات الأصل الهندي، وبلغ متوسط إنتاجية الفدان في مصر من صنف بسمتي جيزة 201، ما يقرب من 4.5 طن للفدان، في المقابل تصل إنتاجية الفدان المقابل في الهند إلى طن واحد فقط.


كما أنه تم لأول مرة خارج الهند إنتاج "أم بسمتي 12" حيث تم تلقيحها بصنف بسمتي 201 وتم إنتاج صنف هجين بسمتي 11، ينتج الفدان منه نحو 6 أطنان للفدان، واستوردت مصر الأرز البسمتي خلال عام 2020 بكمية 150 ألف طن وتراوحت أسعاره بين 20 جنيهًا حتى 90 جنيها، وبلغ استهلاكه في مصر 150 ألف طن بتكلفة 9 مليارات جنيه، وفقًا لوزارة الزراعة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022