leftlogo

إكسترا نيوز: مصر تعزز صناعة الغذاء وتزيد حجم الصادرات الزراعية

A A A
الصناعات الغذائية
الصناعات الغذائية
ذكرت إكسترا نيوز في تقرير معلوماتي أن الدولة المصرية تعمل على تذليل العقبات التي تواجه صناعة الغذاء في مصر، بهدف زيادة حجم النمو والإنتاج، وأكد التقرير أهمية إكمال سلاسل القيمة المضافة للإنتاج الزراعي، وزيادة حجم الصادرات الزراعية، وتعزيز حجم المعروض في السوق المحلي.

وأشار التقرير إلى أن مصر تتمتع بالمؤهلات اللازمة لتصبح مركزًا إقليميًا للتصنيع الزراعي والتصنيع الغذائي، وأشار إلى أن السوق المصري يعد واحدًا من أكبر الأسواق في المنطقة، وأنها تتمتع بوفرة في إنتاج أنواع الخضار والفواكه.

وأوضح التقرير أن الدولة المصرية قد وضعت حوافز جديدة لتشجيع التصنيع الزراعي، بما في ذلك إعفاء قيمة حق الانتفاع لمدة 9 أشهر من بدء النشاط، وتحديد سعر ضمان للمزارعين لبعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والفول الصويا، ويتم شراء المحصول من المزارعين بسعر البورصة من خلال التعاقد المباشر بين الحكومة والفلاح قبل زراعة المحصول.

وأشار التقرير إلى أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر يمتلك فرصًا متعددة لزيادة حجم نصيبه في الإنتاج القومي الإجمالي، حيث بلغ حجم الإنتاج القومي الإجمالي 17.5 مليار دولار، ووصل حجم صادرات الصناعات الغذائية 3.8 مليار دولار، ممثلة نسبة 13.4% من إجمالي الصادرات غير البترولية لعام 2022.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022