leftlogo

إنفوجراف | تستقبل 70 مليون زبون في اليوم.. هكذا بدأت أسطورة «ماكدونالدز»

A A A
mcdonalds-tray
وجبة ماكدونالدز


من منا لم يتناول شطائر برجر ماكدونالدز الشهيرة؟ .. يعد ماكدونالدز من بين شركات الطعام القليلة التي ربما تصاحب الجيل الحالي والسابق على مدار حياتهم، والشركة التى ساهمت فى التأسيس لمفهوم الوجبات السريعة وتأسست فى 15 مايو 1940، لتصبح اليوم إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم.

وكان أقدم فرع لشركة ماكدونالدز قد افتتحه الأخوين ريتشارد وموريس ماكدونالد عام 1940 في سان برناردينو، كاليفورنيا.

 

وفي عام 1961، تقدمت ماكدونالدز لأول مرة بطلب للحصول على علامة تجارية أمريكية باسم «ماكدونالدز».

 

وتمتلك الشركة اليوم ما يتجاوز 38 ألف فرعا منتشرة في 120 دولة في أرجاء العالم، وبينهم أكثر من 13,000 فرعا في الولايات المتحدة وحدها، ويخدم فى ماكدونالدز نحو مليوني عامل فى فروع العالم يومياً أكثر من 69 مليون زبون.




عائدات الشركة
شركة ماكدونالدز هى شركة مساهمة مدرجة في بورصة نيويورك يملكها الملايين من المساهمين هدفها الأساسي تحقيق الأرباح مع توسع ماكدونالدز في العديد من الأسواق العالمية.

 

وبلغت إيرادات ماكدونالدز 22,5 مليار دولار سنويا، فيما حققت صافي ربح بلغ 6,2 مليار دولار بزيادة قدرها 12,7٪، وبلغت القيمة السوقية للشركة حوالي 270 مليار دولار خلال العام الحالي بزيادة 3% عن عام 2021.

موردو ماكدونالدز
تطبق الشركة نظام لامركزي في توريد المنتجات، نظرا لتواجد فروعها في أغلب دول العالم، ويشمل أبرزها  «تايسون فودز، ولوبيز فودز وسيركل فودز، سيركل فارم، وشركة هيدربرج فارم»، وغيرها الكثير.


وتقوم هذه الشركات بتوريد مستلزمات الشركة من الخبز واللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان يوميا، ويخدم ماكدونالدز ما يقرب من 1٪ من سكان العالم تبيع الشركة أكثر من 75 هامبرجر في الثانية.




شبكة معقدة
تمتلك ماكدونالدز سلسلة التوريد عبارة عن شبكة معقدة من الموردين المباشرين وغير المباشرين الذين يلتزمون بمعايير واضحة للجودة والكفاءة وتستخدم الشركة موردين مباشرين ينسقون الشراء والتوزيع على المطاعم.


بالمقارنة يقوم الموردون غير المباشرين بتشغيل منشآت مثل مطاحن الحبوب والمسالخ، تقوم المزارع بتربية الماشية أو زراعة القمح والخس والمكونات الأساسية الأخرى، يتم نقل المنتجات إلى المطاعم بواسطة مركبات خاصة مزودة بآليات للتحكم في درجة الحرارة، تقبل ماكدونالدز فقط المنتجات المنقولة في ظروف مثالية.

ايجارات المطاعم
تقوم الشركة بشراء العقار للراغبين في الحصول علي الامتياز في دول معينة مثل الولايات المتحدة، أما خارجها يتحمل المنتج حتي تكلفة شراء مقر الامتياز، كما يتحمل مالك الامتياز جميع تكاليف تشغيل المطعم مع دفع الإيجار لماكدونالدز، والذي يصل إلى متوسط 10.7% من مبيعاته في كافة أنحاء العالم، ورسوم الحصول على الامتياز 45 ألف دولار ورسوم الخدمة الشهرية التي تساوي 4% من إجمالي المبيعات.

قيمة مضافة

تعد القدرة على تحميل تكاليف إدارة المطاعم مفتاحًا أساسيًا لنجاح ماكدونالدز حيث حققت الشركة أرباحًا بقيمة 27.4 مليار دولار في 2021 ،منها 20 مليار دولار من مواقع الامتياز و7.4 مليار دولار من المواقع المملوكة للشركة بشكل مباشر، أي أن الشركة تحقق 85% من أرباحها من عائدات الامتياز، أما 15% المتبقية تحصل على أرباحها من مبيعات الفروع المملوكة بشكل مباشر.

ويرجع السبب الرئيسي في تهافت الموكلين للحصول على الامتياز إلى هوامش الربح الضخمة في ظل وضع الشركة سياسات من شأنها جذب العملاء والمستهلكين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022