leftlogo

إيمان حلمي أمام قمة الصناعات: جار تغيير استراتيجية هيئة سلامة الغذاء للتفتيش على المصانع

A A A
إيمان حلمي
إيمان حلمي- مسئول بهيئة سلامة الغذاء
قالت الدكتورة إيمان حلمي، القائمة بأعمال رئيس الإدارة المركزية للفروع بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، إنه جرى تغيير استراتيجية الهيئة كمنظومة رقابية، وخلال التفتيش على المصانع باعتبارها منشأة غذائية، يجري ذلك بنموذج معين، وتكون الزيارة معلنة.

سلاسل التصنيع

وأشارت إلى أن اللجنة تلتقي مع مسئولي المصنع، ويتم المرور على جميع مراحل سلاسل التصنيع، وجرى تغيير نموذج التصنيع ليتناسب مع المصانع المختلفة، لجذب المستثمرين.

رقمنة الإجراءات

وأضافت أن الرقمنة ملف هام وبدأت الهيئة العمل به في عدد من المبادرات والتي شملت تحديث للموقع الإلكتروني لتسجيل أصحاب المنشآت وتيسير الإجراءات بالإضافة إلى تحديث آلية الواردات الغذائية لتضم أنظمة رقابية متعددة. ونعمل حاليا على الرقابة على الحدود وما بعد الحدود، والرقابة على الواردات، من حيث جودة المنتج وبلد المنشأ.

قواعد فنية

 قالت إن الهيئة تضع القواعد الفنية الملزمة طبقا للمعايير الدولية، والمواصفات المصرية ملزمة لحين صدر قواعد فنية ذات صلة في بعض القواعد الأفقية.

حضور كبار المسئولين

وشارك بقمة الصناعات الغذائية "Cairo Food Summit" في نسختها الأولى عدد كبير من المسؤولين والمهتمين بالقطاع الغذائي في مصر، بحضور 3 وزراء هم السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

 وشارك فى الجلسة الافتتاحية عدد من السفراء، منهم كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، ميكيلي كوارونى سفير إيطاليا، ويدير الجلسة الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والأوروبية وأمين عام المؤتمر، ويعكس الدعم الحكومي للقمة اهتمام الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحفيز نمو قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وزيادة الاستثمارات به ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
وتأتي هذه الجهود التكاملية بين القطاع الخاص والحكومي في إطار دعم استراتيجية الدولة لتوطين الصناعة وتعميق التصنيع المحلي وتحقيق رؤية مصر 2030.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022