leftlogo

«لونا فيردي» لـFood Today: تصدير 3 آلاف طن من الحاصلات الزراعية بنهاية العام

A A A
بصل
حاصلات زراعية

تستهدف شركة لونا فيردي للحاصلات الزراعية الوصول بإجمالي صادراتها من الخضروات والفاكهة خلال العام الجاري إلى 3 آلاف طن وتحقيق 5% بمعدلات التصدير.

قال رضا العمري، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه من المتوقع تحقيق نمو طفيف بنحو 5% خلال العام الجاري مقارنة بصادرات العام الماضي، مشيرًا إلى أن نسبة النمو تعتبر جيدة في ظل الأحداث العالمية، وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية على حركة التصدير خلال الفترة الأخيرة.


صادرات شركة لونا فيردي


أوضح «العمري» في تصريح خاص لـFood Today، أن غالبية صادرات الشركة تصدرها إلى إيطاليا والتي تعيد تصدير المنتجات إلى باقي دول أوروبا، حيث تستحوذ وحدها على نحو 70% من صادرات الشركة إلى أوروبا.

لفت إلى ارتفاع الطلب على الفاصوليا الخضراء خلال العام الجاري، لكن مشكلات الشحن تعتبر أكبر عقبة واجهت تصدير الحاصلات الزراعية خلال العام الجاري، سواء في ظل ارتفاع التكلفة أو طول زمن الوصول.

كما أشار إلى تصدير «لونا فيردي» منتجات متنوعة من الخضروات والفاكهة والتي تركز على الفاصوليا الخضراء والفلفل والمنتجات الورقية، والبصل والثوم، كاشفا
أن الشركة صدرت نحو 100 حاوية من الفاصوليا الخضراء خلال العام الجاري، معتبرًا أن موسم تصديرها كان جيدًا خلال العام الجاري.


زراعة المحاصيل الزراعية


أضاف أن توسع مصر في زراعة المحاصيل الزراعية سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال سنوات قليلة من السلع الاستراتيجية، كما سيدعم القوة التنافسية لصادرات المحاصيل الزراعية في السوق العالمية.

وعن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الطلب الخارجي على المنتج أشار إلى أن روسيا تستورد حاليًا كميات أقل من الربع مقارنة بالكميات التي كانت تستوردها خلال السنوات الماضية.


صادرات الحاصلات الزراعية

وتصدر «لونا فيردي» أنواعًا متعددة من الحاصلات الزراعية، وتحتل الفاصوليا الخضراء وحدها على نحو 60% من صادرات الشركة، ومنتجات أخرى تضم العنب والموالح والكابوتشا، والفلفل، والباذنجان والبصل والثوم واليقطين.

وبدأت الشركة تصدير منتجاتها إلى أفريقيا في 2020 لتعويض تراجع الطلب في أوروبا والذي تأثر بتفشي فيروس كورونا، فيما تصدر غالبية منتجاتها إلى إيطاليا وألمانيا وبلجيكا وروسيا.

وتصدر مصر حاصلات زراعية لنحو 90 دولة، وبكميات تقدر بنحو 4.5 مليون طن، وتسعى لزيادة هذه الكميات خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى التركيز على الأنواع الأعلى قيمة.

وتضع الحكومة خطة طموحة للتوسع بصادرات الحاصلات الزراعية بالخارج ودخول أسواق جديدة من خلال خطة ترويجية للمنتج المصري، كما تسعى للوصول بصادرات القطاع إلى 3.6 مليار دولار ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2022/ 2023.

وكشفت وزارة التخطيط أن الخطة تستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية لتصل إلى 3.6 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار عام 2020/ 2021 لترفع نسبة مساهمته بإجمالي الصادرات المصرية غير البترولية إلى 15%.
رضا العمري رئيس مجلس إدارة شركة لونا فيردي
smiling-teen-girl-with-strawberries-in-basket-gar-2021-12-09-22-30-17-utc
senior-couple-buying-groceries-in-supermarket-2022-02-02-04-51-30-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022