leftlogo

ارتفاع أسعار «القهوة» لأعلى مستوى في 10 سنوات

A A A
coffee
تراجع مخزون القهوة يرفع سعرها في البورصة

سجلت أسعار القهوة أعلى مستوى لها في 10 سنوات، وذلك وسط مخاوف متزايدة بشأن نقص الإمدادات، وفقـًا لما أفادت به وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

أدنى مستوى








تراجع المخزون العالمي 

 


وكانت البيانات الصادرة عن بورصة «ICE Futures» الأمريكية للعقود الآجلة، يوم الثلاثاء الماضي، أظهرت انخفاض مخزون حبوب قهوة "Arabica" إلى 1.078 مليون كيس بقيمة تصل إلى 143 مليون جنيه إسترليني، وهو أدنى مستوى لمخزون القهوة عالية الجودة تسجله بورصة نيويورك منذ 22 عاما.

أعلى سعر 




قهوة أرابيكا

 


كشفت وكالة "بلومبرج" عن ارتفاع العقود الآجلة لقهوة "Arabica"  بنسبة 3.6% لتستقر عند 2.5845 دولار للرطل في نيويورك، وهو أعلى سعر إغلاق منذ سبتمبر 2011، ويأتي ذلك بعدما قفزت أسعار قهوة"Arabica" بأكثر من الضعف خلال العام الماضي عقب الطقس الجاف في البرازيل الذي أثر على المحصول واضطراب سلسلة التوريد وتكاليف الشحن.

ووفقـًا لأليكس بوجتون، وسيط القهوة لدى شركة "Sucden Financial" للخدمات المالية، فإن مخزونات  القهوة، المراقبة من قبل بورصة «ICE Futures» الأمريكية للعقود الآجلة، قد تنخفض إلى أقل من مليون كيس، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أكبر في الأسعار.

البن الأخضر



البرازيل أكبر مصدر للبن


وقالت بورصة «ICE Futures» أمس إن المخزونات المتوفرة في مستودعات الموانئ تراجعت لليوم الخامس عشر على التوالي لتصل إلى 1.035 مليون كيس. كما تراجعت شحنات البن الأخضر في البرازيل بنسبة 14% في يناير الماضي. ونقلت "بلومبرج" عن نيكولاس رويدا، رئيس مجموعة المصدّرين "Cecafe"  في البرازيل، قوله إن المخزونات منخفضة بعد تراجع الإنتاج العام الماضي، وقد تستمر هذه الحالة حتى وصول المحصول الجديد إلى السوق خلال شهري مايو ويونيو المقبلين.

يشار إلى أن البن المستخدم في القهوة على مستوى العالم  ينقسم إلى نوعين أساسيين، هما بن «Arabica coffee» أو «أرابيكا» و«Robusta coffee». ويصل إنتاج العالم من قهوة «أرابيكا» إلى 70% بينما يبلغ معدل إنتاج قهوة «روبوستا» 30%.وتعد "Arabica coffee" أفضل أنواع القهوة نظرا لجودتها العالية ولذلك تستخدمها  سلاسل المقاهي المتخصصة مثل العملاق الأمريكي "Starbucks".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022