leftlogo

ارتفاع تكلفة الألبان: النائب ياسر زكي يلقي الضوء على أسباب الزيادة ويوجه نداء لتعزيز الإنتاج المحلي

A A A
ألبان
ألبان
أعلن النائب ياسر زكي، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشيوخ، عن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار منتجات الألبان، مشيرًا إلى زيادة تصل إلى حوالي 35% مقارنة بالعام الماضي.

في مداخلة هاتفية على برنامج "كلمة أخيرة" الذي يُذاع على شاشة "ON" ومع الإعلامية لميس الحديدي، أوضح "زكي" أن الأجبان تُعتبر أحد أنواع البروتين الأرخص التي يمكن للمواطن تناولها في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أهمية الاهتمام بها.

وفسر "زكي" ارتفاع أسعار الألبان بارتفاع سعر الخامات، حيث أشار إلى أن زيت النخيل أو الزيوت النباتية يُعتبر المكون الرئيسي في صناعة الأجبان، وهو مادة مُستوردة بنسبة 100%، وارتفع سعره بنسبة 45% في يناير الحالي، وذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.

وأضاف أن المكون المستورد في الجبنة البيضاء يُشكل نحو 50% من تكلفتها، حيث شهدت أسعارها ارتفاعًا يتراوح بين 10 و 15% خلال الشهر الحالي، بينما بلغ ارتفاعها ما بين 30 و 35% مقارنة بالعام الماضي.

وشدد "زكي" على أهمية زيادة الإنتاج المحلي وتعزيز الاهتمام بالمزارع وصناعة الألبان والزبدة، مُشيرًا إلى أن علب التغليف تُشكل حوالي 25% من صناعة الألبان وهي أيضًا تعتمد على المستورد.
أقرأ أيضًا|بسبب ارتفاع المواد الخام...زيادة غير مسبوقة في أسعار زيوت الطعام
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022