leftlogo

استشاري الوكالة الألمانية: إطلاق مشروع الابتكار الزراعي هدفه دعم صغار المزارعين وفتح أسواق جديدة

A A A
زراعة نبات التمر
مشروع الابتكار الزراعي
قالت لمياء المليجي استشاري أول للأسواق بالوكالة للوكالة الألمانية للتنمية الدولية، إن إطلاق مشروع الابتكار الزراعي، هدفه دعم صغار المزارعين، وتشبيكهم مع المصانع المصدرة عبر توفير مستلزمات الإنتاج بشكل مميز للمصنعين.

الحاصلات الزراعية

وأضافت "المليجي"، خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وشركه كونسبت وشركة Counseil للتدريب والاستشارات تحت عنوان "لوجيستيات التصدير إلى أفريقيا بين الماضي والمستقبل "، أنه يتم التعاون بين التصديري للصناعات الغذائية والتصديري للحاصلات الزراعية مع الوكالة الألمانية بمشروع "بابي" والذي يعد من أنشط المشروعات للقطاع الغذائي والزراعي خلال الفترة الأخيرة.

الأسواق العالمية

وأكدت أنه يتم العمل على توفير العديد من الأسواق العالمية والمحلية، مع التركيز على الأسواق الإفريقية باعتبارها الأسواق ذات الأهمية الكبيرة للمصدرين خلال المرحلة الحالية.

الدخول للأسواق الإفريقية

وأضافت أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الشركات للدخول للأسواق الإفريقية وهو صعوبة الحصول على المعلومة، والذي تشكل عقبة أمام دخول الأسواق، والعمل على توفيرها المعلومات الصحيحة يعزز الخطط التصديرية.

وأشارت إلى أن مشروع "بابل"، يتواجد في 7 دول إفريقية بالشراكة مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء المصدرين الإستراتيجيين، ومن بين تلك الدول موزمبيق وبنين وغيرها من الدول الإفريقية الأخرى.

الاستثمار الزراعي الغذائي

وأوضحت أن الاستثمار الزراعي والغذائي يتطلب وضع استراتيجية تعتمد على المعلومات الدقيقة لدراسة الإمكانيات المتاحة، ومن ثم وضع الخطط اللائقة لكل دولة، ولكل سوق دولي أو إقليمي، موضحا أن العمل يسير بشكل مميز لفتح أسواق إفريقية وتحقيق التعاون والتكامل مع الدول العربية والإفريقية بالتعاون مع مصر خلال السنوات المقبلة، باعتبار التصدير أهم مصادر التمويل والحصول على العملة الصعبة.
وتهتم الحكومة المصرية بزيادة الصادرات المصرية خلال السنوات الماضية، للوصول بالصادرات لنحو 100 مليار دولار سنويا، لتعزيز موارد الدولة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022