leftlogo

التموين: المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية آمن.. والقمح يكفي لـ«إبريل» (فيديو)

A A A
عبدالمنعم خليل رئيس قطاع الرقابة بوزارة التموين
المهندس عبد المنعم خليل

أكد المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن القيادة السياسية حريصة على توفير اعتمادات مالية غير مسبوقة في ظل الأوضاع الراهنة والتوسع في المخازن الاستراتيجية للسلع الغذائية، حتى وصلنا إلى 1500 مخزن، بمخزون استراتيجي يصل إلى 6 شهور.

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، حوار تليفزيوني ببرنامج «في المساء مع قصواء»، إلى إنّ القطاع يتحكم في السوق من خلال عدة محاور، مثل إتاحة الفرصة وتوفيرها، وهو ما يؤدي إلى اتزان الأسعار، يالإضافة إلى محور الرقابة.


وأوضح المهندس عبد المنعم خليل أنه جرى تحديد سعر القمح من قبل وزارة الزراعة، وهو ما نجح في تشجيع المزارعين على زراعة القمح، والآن لدينا مخزون استراتيجي يكفينا حتى شهر إبريل، وهذا أمر غير مسبوق، فقد تحولنا إلى الصوامع الجديدة، ونجحنا في تخزين 4.2 مليون طن قمح.

 وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الوزارة بدأت في طرح القمح من خلال البورصة السلعية للقطاع الخاص، وتم إتاحة دقيق لإنتاج الخبز للقطاع الخاص في المخابز السياحية.

 أشار خليل إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حوالي شهرين إلى 3 شهور، كما جرى اعتماد نظام الزراعات التعاقدية في البنجر وقصب السكر، وهو ما يؤدي إلى التوسع في الزراعة وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022